الجمعة, 15 ديسمبر, 2017 , 4:55 ص
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / محليات / معارض الاستكشاف الوظيفي تستقطب 8 الآف مواطن لتلبية احتياجات سوق العمل

معارض الاستكشاف الوظيفي تستقطب 8 الآف مواطن لتلبية احتياجات سوق العمل

تاريخ النشر: الجمعة, يناير 13, 2017 , 6:06 م


معرض الاستكشاف الوظيفي


أبوظبي- وام :

وفرت معارض الاستكشاف الوظيفي والمشروعات العلمية المبتكرة التي نظمها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ضمن فعاليات “أسبوع التعليم التقني” .. منصة لنحو /103/ مؤسسة صناعية وجامعية بالدولة لاستقطاب أكثر من /8/ الاف من الطلبة المواطنين من ثانويات التكنولوجيا التطبيقية والثانويات الفنية التابعة لـ”أبوظبي التقني” ومنحهم فرص عمل وتعليم وتدريب.

وأكد مسؤولون وطلبة مشاركون في معارض الاستكشاف الوظيفي والمشروعات العلمية المبتكرة – في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الإمارات “وام” – أن معارض الاستكشاف الوظيفي توفر قنوات تواصل مثالية بين مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الصناعية والطلبة كما تمنحهم الفرصة لعرض أحدث ابتكاراتهم على هذه المؤسسات والجهات.

وقال سعادة مبارك سعيد الشامسي مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ان هناك توافقا تاما تصل نسبته إلى نحو 100 بالمئة بين المسارات والبرامج التي يطرحها “أبوظبي التقني” والتخصصات الهندسية والتكنولوجية والصناعية التي يحتاجها سوق العمل.

وأوضح في تصريحات خلال جولته التفقدية على الفعاليات في مجمع زايد التعليمي التابع لـ”ابوظبي التقني” .. إن المركز حريص على التنسيق التام بين المؤسسات الصناعية المتخصصة وبين ثانويات التكنولوجيا التطبيقية والثانويات الفنية وكلية فاطمة للعلوم الصحية وبوليتكنك أبوظبي ومركز التعليم والتطوير المهني وذلك قبل تصميم البرامج المتخصصة بمواصفات عالمية .. مؤكداً أنه يتم العمل المشترك بما يضمن تحقيق التوافق التام بين المهارات والواجبات المطلوبة في العمل وما يتم دراسته والتدريب عليه في المؤسسات التعليمية والتدريبية وذلك لضمان تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بتخريج الكوادر الوطنية المتخصصة والقادرة على تلبية احتياجات العمل في قطاعات الطاقة النووية والنفط والغاز والطيران والصناعات الهندسة المستقبلية بشكل عام.

من جانبه قال علي المرزوقي رئيس مهارات الإمارات بمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني .. إن معرض الاستكشاف الوظيفي ومعرض المشروعات العلمية للطالبات حظيا بمشاركة مئات الطلبة و أولياء الأمور الذين حرصوا على الالتقاء بمسؤولي التعليم التقني ورجال الصناعة لمعرفة المهن والوظائف المطلوبة في المستقبل والاطلاع على النظام التعليمي المتخصص والفرص التعليمية والوظيفية التي تنتظر الأجيال الجديدة ومنها الوظائف الهندسية في مختلف التخصصات الصناعية والبرامج التعليمية الجديدة التي من بينها برامج الطاقة النووية وأمن المعلومات في بوليتكنك أبوظبي وغيرها من البرامج المستقبلية.

وأكد أن هذه الفعاليات تسهم في تمكين الطلبة من تحديد أهدافهم المستقبلية مبكراً وهم على مقاعد الدراسة بحيث يدرسون التخصصات الجديدة التي لها مستقبل مهني وعمل مضمون وهو الأمر الذي تتحقق معه المصلحة العليا للوطن والمواطن.

وخلال معرض المشروعات العلمية المبتكرة الذي نظمه المركز في مجمع زايد التعليمي بأبوظبي .. استعرضت طالبات مواطنات في ثانوية التكنولوجيا التطبيقية عدداً من الابتكارات التي تعنى بالحفاظ على البيئة ومساعدة ذوي الإعاقة.

ونفذ فريق يضم الطالبات منى محمد وخلود عوض وخديجة فؤاد .. ابتكار “tweet atmosphere” الذي يعنى برصد معدلات تلوث الهواء في مختلف المناطق ويقوم بنشرها على شكل تغريدات في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقالت الطالبة منى محمد إن الابتكار عبارة عن جهاز إلكتروني متطور مزود بمجسات تعمل على رصد معدلات التلوث في الهواء بمختلف المناطق ويرتبط هذا الجهاز بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ويقوم بتوفير بيانات دقيقة عن معدلات التلوث وبثها على شكل تغريدات.

ونفذ فريق يضم الطالبتين سلامة الحوسني ودانة الهاشمي ابتكار “smart fire alarm” الذي يعمل على رصد الحرائق وتنبيه الجماهير لوقوعها لضمان عدم حدوث خسائر في الأرواح.

وقالت الطالبة سلامة الحوسني إن التطبيق عبارة عن جهاز إلكتروني متطور مزود بمجسات ويعمل على رصد بداية تكون الأدخنة الناجمة على الحريق وإرسال تنبيه لكافة القاطنين في هذا المكان عن وقوع الحريق لسرعة مغادرة المكان والتعامل الفوري مع الحريق.

ونفذ فريق يضم الطالبات فاطمة محمد وشروق خليفة وحمد محمد وعزة سعيد .. ابتكار “GPS BLIND FINDER” ويعنى بذوي الإعاقة وتوفير وسيلة تنقل أمنة وسهلة لهم .

وقالت الطالب فاطمة محمد إن التطبيق عبارة عن عصاة إلكترونية متطورة مزودة بمجسات وجهاز صوتي و”جي بي أس” بالإضافة إلى سماعة بلوتوث ..

مشيرة إلى أنها تساعد الشخص ذوي الاعاقة على تلافي اية عراقيل أمامه خلال سيره في الطرقات عبر أرسال تنبيه له عبر سماعة البلوتوث كما يمكن لهذه العصاة أن ترشده إلى أي مكان يرغب في الذهاب إليه عبر تقنية الجي بي أس .. كما ترتبط هذه العصاة الإلكترونية بقاعدة بيانات لأشخاص مقربين تعمل على التواصل معهم على الفور لتقديم الدعم للشخص من ذوي الإعاقة وترشدهم إلى مكان تواجده.

وشارك في معارض الاستكشاف الوظيفي والابتكارات العلمية للطلبة العديد من المؤسسات التعليمية والصناعية ومنها الهيئة العامة للطيران المدني وكلية فاطمة للعلوم الصحية وبوليتكنك أبوظبي وبلدية أبوظبي وجامعة الإمارات وجامعة زايد و جامعة خليفة وجامعة الشارقة والجامعة الأمريكية بالشارقة والمعهد البريطاني وشركة بترول أبوظبي الوطنية” أدنوك”ومؤسسة الامارات للطاقة النووية والهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني وشركة أبو ظبي لبناء السفن ومعهد أدنوك الفني وتدوير وغيرها من الشركات والمؤسسات الصناعية المتخصصة والمؤسسات التعليمية المحلية والدولية المتميزة.

يشار إلى أن “أسبوع التعليم التقني” يقام تحت شعار “نحو اقتصاد مستدام لمرحلة ما بعد النفط” وتستمر فعالياته حتى /16/ يناير الجاري.

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

thumbnail_OMNES Forum Logo

“بسمة ميديا” تطلق “منتدى الاستثمار في الإعلام والترفيه” مطلع إبريل القادم

عبدالعليم حريص – دبي: كشفت شركة “بسمة ميديا” المطور والمشغل للمنصة الإعلامية المتخصصة OMNESMEDIA.com، عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.