الجمعة, 15 ديسمبر, 2017 , 4:54 ص
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / محليات / إقامة دبي : حوالي 52 مليون مسافر عبر منافذ دبي خلال 2016

إقامة دبي : حوالي 52 مليون مسافر عبر منافذ دبي خلال 2016

تاريخ النشر: السبت, يناير 14, 2017 , 6:06 م


إقامة دبي


دبي – وام :

أظهرت إحصائيات الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ارتفاعا في عدد المسافرين عبر منافذ دبي الجوية والبرية والبحرية دخولا وخروجا خلال العام الماضي ليبلغ 51 مليونا و971 ألفا و416 مسافرا .

وكشف سعادة اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن حركة المسافرين عبر مطارات دبي الدولية شهدت ارتفاعا ملحوظا في عام 2016 حيث بلغ عدد المسافرين القادمين إلى دولة الامارات والمغادرين منها عبر مطارات دبي الدولية خلال العام الماضي 46 مليونا و892 ألفا و441 مسافرا .

وبلغ عدد مستخدمي البوابة الذكية العام الماضي باستحداث خدمة استخدام بطاقة الهوية الإماراتية 550 ألفا و857 منذ بدء تشغيل الخدمة في 3 يوليو الماضي والتي أسهمت في تقليل الوقت المطلوب لإنجاز إجراءات الدخول والخروج الى ما بين 10 – 15 ثانية.

كما بلغ عدد المسافرين القادمين والمغادرين عبر منفذ حتا الحدودي في العام الماضي 3 ملايين و 780 ألفا و 9 مسافرين في حين بلغ عدد المسافرين القادمين والمغادرين عبر المنافذ البحرية لإمارة دبي في العام الماضي 998 ألفا و966 مسافرا .

و أنجزت “إقامة دبي” خلال العام 2016 عدد 15 مليونا و 744 ألفا و 821 معاملة أذونات دخول وإقامة وإصدار جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة فيما بلغ عدد معاملات الإقامة خلال العام 2016 و التي تنوعت بين إصدار وتجديد مليونين و258 ألفا و923 معاملة في حين بلغ عدد أذونات الدخول التي تم اصدارها 13 مليونا و400 ألف معاملة .

و بلغ عدد معاملات بطاقة المنشأة 54 ألفا و900 تنوعت بين الإصدار والتجديد وتجديد الرخصة كما تم إصدار 31 ألفا و 637 جواز سفر دولة الإمارات بمبنى الإدارة.

و أظهرت الإحصائيات ارتفاع عدد المعاملات التي تم إنجازها عبر مركز خدمات مطار دبي الدولي الذي يعمل على مدار الساعة حيث تم خلال العام 2016 عبر هذا المركز إصدار 9 آلاف و533 جواز سفر دولة الإمارات .

كما تم عبر مركز الخدمة خلال العام الماضي إصدار 25 ألفا و 858 إقامة جديدة وتم تجديد 40 ألفا و 498 إقامة وتم إصدار 19 ألفا و 599 تأشيرة .

وبعد استحداث مكتب خدمات الجنسية الذي تم افتتاحه في أغسطس الماضي بمستشفى لطيفة تم إنجاز ألف و 778 معاملة عبر هذا المكتب.

وقام قطاع متابعة المخالفين والأجانب في “إقامة دبي” بمجموعة من الحملات التفتيشية التي نتج عنها ضبطيات بصمة العين والتي بلغ عددها 33 ألفا و283 ضبطية إلى جانب ضبط 14 ألفا و 6 مخالفين.

وبلغ عدد موظفي إقامة دبي خلال العام الماضي 4 آلاف و721 موظفا وموظفة منهم 20 موظفا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

و قال سعادة اللواء محمد أحمد المري إن الكوادر البشرية في الإدارة تحظى باهتمام كبير من خلال تأهيلها علميا وعمليا عبر الدورات المتخصصة وتنسيب الراغبين والمؤهلين لاستكمال دراساتهم الجامعية داخل الدولة وخارجها.

وبلغ عدد الدورات التي نظمتها “إقامة دبي” خلال العام الماضي 352 دورة استفاد منها 3540 موظفا وموظفة وبلغ عدد الموظفين الدارسين على نفقة الإدارة 113 موظفا دارسا خلال عام 2016 منهم 8 مبتعثين خارج الدولة و15 موظفا دارسا داخل الدولة حيث بلغ عدد المرشحين في أكاديمية شرطة دبي 33 مرشحا فيما قامت الإدارة برعاية 80 طالبا وطالبة من برنامج الثانوية العامة.

وحصدت إقامة دبي خلال عام 2016 عددا من الجوائز عبر منصات التتويج المختلفة نتيجة الجهود المتواصلة في سبيل الارتقاء بما تقدمه من خدمات منها حصولها عل 5 جوائز ضمن جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز الدورة التاسعة عشرة عن فئة وجائزة الإمارات لجودة الإبداع في دعم اللغة العربية عن برنامج ” سباق التحدي ” وجائزة أولمبياد الخدمة 2016 عن فئة الدائرة المتميزة في الخدمات المقدمة للمتعاملين .

وتم تشكيل فريق إقامة دبي لمسرعات المستقبل التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” للمساهمة في تطوير أنظمة أمنية تعمل بكفاءة وسرعة وذات جودة تعمل على تسهيل مرور المسافرين عبر “بوابة السلام”مطارات دبي الدولية عبر تطوير حلول وأنظمة ذات طابع إبداعي وأمني متميز.

وانطلاقا من حرص الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب على توفير بيئة صديقة لذوي الإعاقة قدمت الإدارة خلال العام الماضي 7 مبادرات تساعد ذوي الإعاقة من الموظفين والمتعاملين على ممارسة عملهم وتخليص معاملاتهم بسهولة ويسر وهي مبادرة “نحنا جاهزين” ومبادرة “فالك طيب ” ومبادرة “لاتتردد” و مبادرة “أرشدني” ومبادرة “راحتك تسعدنا” ومبادرة “دليلي” و مبادرة “اطمئن”.

وبهذا تكون الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي قد حققت خلال العام الماضي إنجازات كبيرة تعكس الوجه المشرق للإمارة وحيويتها والحركة الاقتصادية والسياحية الكبيرة.

و أوضح سعادة اللواء محمد احمد المري أن الإدارة حققت إنجازات ملموسة خلال العام الماضي على صعيد سعادة المتعاملين من خلال إنجاز معاملاتهم والمشاريع الذكية الحديثة تنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة المتمثلة في خلق آلية متطورة لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده دولة الامارات العربية المتحدة في المجالات كافة وتحقيقا لرؤيتها المنبثقة من استراتيجية وزارة الداخلية بالعمل بفعالية لتصبح دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم أمنا وسلامة.

وحققت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي خلال العام المنصرم إنجازات كبيرة تعكس الوجه المشرق للإمارة وحيويتها والحركة الاقتصادية والسياحية الكبيرة .

و لفت إلى أن الإدارة حققت إنجازات ملموسة خلال العام الماضي على صعيد سعادة المتعاملين من خلال إنجاز معاملاتهم والمشاريع الذكية الحديثة تنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة المتمثلة في خلق آلية متطورة لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده دولة الامارات العربية المتحدة في كافة المجالات وتحقيقا لرؤيتها المنبثقة من استراتيجية وزارة الداخلية بالعمل بفعالية لتصبح دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم أمنا وسلامة.

كان اللواء محمد أحمد المري قد أعلن خلال العام المنصرم الخطة الاستراتيجية لعام 2017- 2021، التي نصت رؤيتها على أن تكون دولة الإمارات من أفضل الدول أمنا وتقديما للخدمات ” بوابة السلام ” .

و تضمنت الرسالة تقديم خدمات مبتكرة في مجال الجنسية والإقامة والمنافذ لتبقى دبي الوجهة الأفضل والأكثر أمنا وشملت القيم على الريادة والتميز والولاء المؤسسي وإسعاد المتعاملين والإبداع والابتكار والتعلم والتطوير وروح الفريق والاستدامة .

و قال اللواء المري إن الإدارة استحدثت خلال العام الماضي عددا من المشاريع الذكية أهمها رؤية الإمارات والمستشار القانوني الذكي وتطبيق سلام دبي للمسافرين كما تم إضافة العديد من الخدمات الذكية على التطبيق الذكي للأفراد والمؤسسات ” إقامة دبي ” .

و استحدثت إقامة دبي نماذج عصرية من البوابات الذكية المطورة إلى جانب مشروع تفعيل بطاقة الهوية الوطنية على البوابات الذكية التي تمكن المسافرين من استخدام بطاقة الهوية الاماراتية تسهيلا لهم ولسرعة المرور بأسلوب آمن.

كما تم استحداث 20 جهاز خدمة ذاتية تم توزيعها في مطارات دبي ومراكز تقديم الخدمات الحكومية ومراكز التسوق .

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

thumbnail_OMNES Forum Logo

“بسمة ميديا” تطلق “منتدى الاستثمار في الإعلام والترفيه” مطلع إبريل القادم

عبدالعليم حريص – دبي: كشفت شركة “بسمة ميديا” المطور والمشغل للمنصة الإعلامية المتخصصة OMNESMEDIA.com، عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.