الأربعاء, 22 نوفمبر, 2017 , 2:52 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / ثقافة وفنون / ثقافة / “الحمية العالمية” كتاب ينطلق من دولة الإمارات إلى العالم بهدف تقديم مفهوم جديد عن الحمية الآمنة والمستدامة

“الحمية العالمية” كتاب ينطلق من دولة الإمارات إلى العالم بهدف تقديم مفهوم جديد عن الحمية الآمنة والمستدامة

تاريخ النشر: الإثنين, يوليو 3, 2017 , 6:06 م


untitled


الفنر نيوز – دبي:

في الوقت الذي يجد المهتمون بالتغذية واللياقة البدنية وفرة مربكة في أنواع الحميات الغذائية المختلفة المعنية بإنقاص الوزن، أطلق أخصائي سلامة وجودة الأغذية الفلسطيني المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، أيمن النتشة، توجهًا عملياً جديداً ومميزاً للتغذية يرتكز على اتباع حمية معتدلة ومتوازنة بشكل أسبوعي مما يتيح للناس تناول طعامهم المفضّل، وفي نفس الوقت الحفاظ على وزنهم. ويوضح النتشة في كتابه الجديد ” الحمية العالمية” تتكون من برنامج عملي سهل الممارسة، وبالنسبة للذين لا يملكون أي خلفية عن التغذية، فيمكن تطبيق خطواتها السهلة والمبسطة بمساعدة أخصائيي تغذية.

وتنتقل الحمية من مفهوم تناول الطعام الصحي في كل وجبة، الذي يمثل إشكالية لمعظم الناس بممارسته، الى مفهوم تناول الطعام المفضل لدى الناس مع تعديل الكمية والتكرار بشكل أسبوعي، مع وجوب ممارسة التمارين الرياضية بشكل متناسب مع مقدار تناول السعرات الحرارية.

وبحسب النتشة: “يمكن للأسبوع المتوازن من ناحية غذائية أن يوفر طريقة أسهل للتواصل، وللفهم، وتطبيق التوصيات الغذائية من قبل عامة الناس، من الوجبة المتوازنة، لأنه يأخذ بعين الاعتبار بوجود عدة درجات لتوازن الوجبات: وجبات متوازنة تماماً، متوازنة تقريباً، متوازنة جزئياً أو غير متوازنة. تتيح الحمية العالمية التي شرحتها في كتابي للأفراد تناول طعامهم المفضل، حتى وإن كانت وجبة برغر أو بيتزا. كل ما يلزمهم فعله هو ترتيب طعامهم المفضل ضمن جدول أسبوعي، وتعديل كميات وتكرار تناولهم بمساعدة أخصائيي تغذية، بهذه الطريقة يمكن تناول أسبوع معتدل ومتوازن في كل أسبوع. وعلى المدى الطويل، يمكن أن يساهم ذلك في التحكم بالوزن والوقاية من الأمراض المتعلقة بنمط الحياة.”

في كتابه ” الحمية الغذائية”، يعرض قسمين: الأول موجه لعامة الناس – (H.O.M.E.)، والثاني موجه لأخصائيي التغذية – DACCF: يمكن تلخيص خطوات القسم الأول – (H.O.M.E.) في أربع خطوات كالتالي:

Have a list

تدوين

1)      تدوين: الطعام المفضل ضمن لائحة (الصحية والأقل صحية)
Organize

ترتيب

2)      ترتيب: ضمن جدول اسبوعي بحسب العادات الحالية لتناول الطعام.
Modify

تعديل

3)      تعديل: كمية وتكرار تناولهم بحسب نصائح خبراء التغذية.
Exercise

تمرين

4)      تمرين: بانتظام لحرق السعرات الحرارية بالتناسب مع السعرات المتناولة

تشجع هذه الخطوات الأفراد على تدوين ما يتناولونه من طعام، ثم تناول ما دونوه بأنفسهم، مع التعديل المستدام بحسب نصائح خبراء التغذية، في توجه متوافق مع نظام الآيزو العالمي للجودة الذي يعتمد قاعدة: ” قل ماذا تفعل وافعل ما تقوله”.

اعتمادًا على نفس الأسس العلمية لتقييم المخاطر المتبعة في تناول الأدوية، فإن تحديد الجرعة الدوائية يعتمد على مدى تركيز المادة الفعالة، وحاجة الجسم لها، مما يحدد كمية وتكرار تناولها بالشكل الصحيح. وباتباع توجه مشابه لتوجه نظام تحليل المخاطر لنقاط الضبط الحرجة، المعروف بـ”الهاسب”، وهو نظام عالمي للسلامة الغذائية، فإن توجه الحمية الغذائية يوفر نظاماً لتحليل الحمية للمكونات الحرجة في الغذاء، يمكن اختصارها بـ “داسف(DACCF) “، وهو نظام يمكّن أخصائيي التغذية من عمل تحسين تدريجي مستمر للحمية الأسبوعية ضمن ثلاث خطوات بسيطة:

  • تحليل الحمية وصولاً الى العناصر الغذائية الحرجة، مثل الملح، السكّر، الدهون المشبعة والمتحولة.
  • تصنيف الوجبات الموجودة في الحمية الى أربعة تصنيفات، بحسب درجات توازنها.
  • تحسين نِسَب التناول للأسبوع القادم، عن طريق زيادة كمية وتكرار تناول العناصر الغذائية الموصى بها، كالألياف والفيتامينات، وتقليل الكمية والتكرار للأغذية المحتوية على العناصر الغذائية عالية الأستهلاك، مثل السكر والدهون المشبعة.

بالرغم من إمكانية الأفراد على اتباع خطوات ” هوم (H.O.M.E.)” بمفردهم، إلا أن النتشة ينصح باستشارة أخصائيي تغذية للمساعدة بترتيب حمية أسبوعية آمنة بحسب خطوات “داسف DACCF “.

وتوفر الحمية العالمية جدولًا للسلامة الغذائية لتقييم المخاطر مختلفاً عن جدول مؤشر كتلة الجسم (BMI)، يعتمد على علاقة الحمية مع النشاط الجسماني، وليس على علاقة وزن الجسم مع طوله، الأمر الذي يؤدي الى التحسن التدريجي المستمر وصولاً لنمط الحياة الصحي. ويمكن للممارسة السليمة لهذه الحمية أن تساعد على التغلب على التحديات العالمية للأمراض المرتبطة بسوء التغذية.

ويضيف النتشة: “الحمية العالمية فكرة جاء وقتها! حيث يمكن اعتبارها لغة مشتركة ما بين أخصائيي التغذية، المنظمات الصحية، الهيئات الصحية والصناعات الغذائية. إنها توفر لعامة الناس رسالة موحدة للتغذية السليمة معتمدة على الخيارات الغذائية المتوفرة في بيئتهم وبحسب ميزانياتهم.”

وعمل النتشة مؤخرًا كمدير للجودة والعمليات التنظيمية في شركة جنرل ميلز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومقرها دبي، الإمارات العربية المتحدة. وقام بعرض أفكاره في مؤتمرات مختلفة مثل مؤتمر الشرق الأوسط للتغذية، ومؤتمر دبي العالمي للسلامة الغذائية. ويقوم النتشة حالياً بالبحث في إمكانية التعاون مع المنظمات الصحية، والجامعات، ومراكز الأبحاث العالمية المهتمة بإجراء أبحاث باستخدام توجه الحمية العالمية الذي أعده

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

thumbnail_N48A0063 (Large) 1

الشاعر عبدالله آل ناصر يقرأ في اتحاد الكتاب بدبي ويوقع ديوانه “كتاب الظل”

عبدالعليم حريص – دبي: نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات/ فرع دبي  مساء أمس الأربعاء، أمسية للشاعر الإماراتي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.