السبت, 18 نوفمبر, 2017 , 12:22 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / محليات / “أبوظبي للجودة والمطابقة” يسحب 21 منتجا غير مطابق لاشتراطات السلامة والجودة

“أبوظبي للجودة والمطابقة” يسحب 21 منتجا غير مطابق لاشتراطات السلامة والجودة

تاريخ النشر: الأحد, يوليو 9, 2017 , 7:07 م


الفنر نيوز – أبوظبي:

أعلن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الجهة المعنية بتطوير البنية التحتية للجودة في أبوظبي، عن نتائج الحملات التفتيشية التي نفذها خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية يونيو 2017 والتي أسفرت عن قيام عدد من الموردين بسحب 21 منتج بإجمالي كمية بلغت 2363 سلعة بشكل طوعي لعدم مطابقتها لاشتراطات السلامة والجودة. وتم خلال الحملة التفتيش على 36291 منتجاً في 852 منشأة،فيما تنوعت المنتجات التي شملتها الجولات بين ألعاب الأطفال، والأجهزة الكهربائية المنزلية، ومستحضرات التجميل، ومنتجات السجائر والتبغ.

وتأتي هذه الحملة في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة للتأكد من استيفاء كافة المنتجات المتداولة في أسواق أبوظبي لاشتراطات الجودة والسلامة والحد من انتشار المنتجات المعيبة التي تشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلكين.

وبهذه المناسبة أكد سلطان المهيري، مدير إدارة خدمات المعلومات والمشاركة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ، على حرص المجلس على مراقبة كافة النشاطات التجارية في إمارة أبوظبي وفق الجولات التفتيشية المجدولة والحملات المفاجئة على الأسواق للتأكد من التزام التجار بمتطلبات السلامة والجودة وضمان استمرارية التزامهم وتوعيتهم المستمرة بالمتطلبات والاشتراطات الواجب توافرها لدى عرضهم للمنتجات الخاضعة للرقابة للبيع في أسواق الإمارة.

وأوضح المهيري أن مفتشي المجلس يقومون بتحرير الإنذارات للمنشآت غير الملتزمة والتحفظ على المنتجات غير المطابقة لحين استكمال الإجراءات التصحيحية المطلوبة والتأكد من تنفيذها قبل إعادة عرض المنتجات للبيع مرة أخرى.

هذا وبلغ عدد ألعاب الأطفال التي تم التفتيش عليها 12038 منتجأ في 319 منشأة تفاوتت ما بين الألعاب القطنية، والألعاب المائية، والعاب التركيب، والاحجيات، والألعاب السمعية والبصرية، والألعاب الحركية، وألعاب التلوين، والحرف اليدوية، والملابس التنكرية والأقنعة حيث قام مفتشو المجلس أثناء التفتيش عليها بالتأكد من وجود علامة المطابقة الخليجية (GSO) وذكر الفئة العمرية المناسبة لمستخدمي اللعبة وذكر التحذيرات الضرورية على اللعبة والتي تعتبر من الاشتراطات الالزتمية الواجب توافرها في ألعاب الأطفال.

كما شملت الحملة التفتيش على الأجهزة الكهربائية المنزلية والتي بلغ عددها 13409 منتجاً في 224 منشأة تنوعت ما بين المكيفات، والثلاجات، والغسالات، والتلفزيونات، والأجهزة المستخدمة في الطبخ مثل أجهزة غلي السوائل وأجهزة القلي بالإضافة إلى أجهزة العناية الشخصية كأجهزة الحلاقة وأيضاً الشوايات والأفران وغيرها من التصنيفات الأخرى والتي حرص مفتشو المجلس أثناء تفتيشهم عليها على التأكد من مطابقتها لمتطلبات الجودة والسلامة حسب المواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها مثل حصولها على شهادة المطابقة (ECAS) التي تصدر عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وأن تكون ذات قابس ثلاثي وغيرها من المتطلبات الأخرى المهمة مثل وجود ملصق كفاءة الطاقة الذي يصدر عن على المنتجات الأكثر استهلاكاً للطاقة في المنازل مثل لمكيفات والثلاجات والغسالات ومجففات الملابس الذي يصدر عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس الذي يبين حجم استهلاك الجهاز الكهربائي للطاقة حيث أنه كلما زاد عدد النجوم على الملصق دل ذلك على استهلاك أقل للطاقة وبالتالي التوفير في فواتير الكهرباء.

كما بلغ عدد منتجات السجائر والتبغ التي تم التفتيش عليها 10844 منتجاً في 309 منشأة حيث تم التأكد من مطابقتها للمواصفات واللوائح الخاصة بها مثل حصولها على شهادة المطابقة (ECAS) إضافة الى التأكد من وجود الصور والعبارات التحذيرية على العلبة.

كما لفت المهيري أن مفتشي المجلس يقومون بشكل مستمر بالتأكد من خلو أسواق إمارة أبوظبي من المنتجات المسحوبة والتي يتم عرضها على نظام مانع داعياً المستهلكين الى التسجيل على نظام مانع ومتابعة صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي لتصلهم آخر المستجدات والأخبار بخصوص المنتجات المسحوبة في الإمارة.

ووجه المهيري شكره للتجار والموردين على تعاونهم المستمر مع مفتشي المجلس داعياً اياهم إلى مواصلة دورهم الحيوي في دعم جهود المجلس الهادفة إلى رفع جودة المنتجات المتداولة في أسواق الإمارة من خلال الحصول على عضوية برنامج “شريك الجودة”.

ويذكر أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تأسس في عام 2009 ليكون ممكناً للجهات التنظيمية في إمارة أبوظبي، ولرفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محلياً، وتعزيز ثقافة الجودة، والتنمية الصناعية، والتنافسية، وسلامة المنتج من خلال تمكين المنظمين لوضع وتنفيذ سلامة المنتجات والمقاييس القانونية وبرامج المطابقة. كما يحدد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة المبادئ التوجيهية والمعايير للتحقق من أن المنتجات المصنعة والمتداولة في الإمارة تتفق مع أعلى معايير السلامة والجودة والمطابقة.

 

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

thumbnail_2

سلطان القاسمي يفتتح فعاليات الدورة 36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

الفنر نيوز – الشارقة: افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.