الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2017 , 11:20 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / اقتصاد وأعمال / أمين التسجيل العقاري يسهم في زيادة إجمالي إيرادات أراضي دبي ويوفر سنويا 45 مليون درهم

أمين التسجيل العقاري يسهم في زيادة إجمالي إيرادات أراضي دبي ويوفر سنويا 45 مليون درهم

تاريخ النشر: السبت, يوليو 15, 2017 , 12:12 م


untitled
سعد عبد الله الحمادي، مدير أول إدارة الشؤون المالية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي

الفنر نيوز – دبي:

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن أن مكاتب أمناء التسجيل العقاري تلعب دورًا مهمًا في تحقيق رؤيتها المتمثلة في دعم مكانة دبي، وجعلها الوجهة العقارية الأولى في الابتكار والسعادة والثقة. وأكدت أراضي دبي أيضًا أن هذه الخدمة تسهم في زيادة إجمالي إيرادتها من عام لآخر.

وقال سعد عبد الله الحمادي، مدير أول إدارة الشؤون المالية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي: أن إطلاق فكرة أمين التسجيل العقاري ساعدت أراضي دبي على تحقيق توفير سنوي يصل إلى قرابة 45 مليون درهم، من خلال 18 مكتبًا منتشرة في جميع أنحاء دبي ،حيث بلغت نسبة مساهمة أمين التسجيل من إجمالي ايرادات الدائرة في العام 2015 مايقارب 23%، لكنها ارتفعت في العام الماضي 2016 لتسجل 33%، ما يعني نجاح هذه التجربة، والزيادة التدريجية المستمرة في إقبال المتعاملين عليها، لما توفره لهم من خدمات مريحة، ووفق أعلى المعايير المطلوبة.

وأضاف الحمادي تعتمد مكاتب أمناء التسجيل على الموظفين المواطنين، في حين تتحمل المكاتب ذاتها جميع التكاليف المباشرة وغير المباشرة على أصحاب المكاتب. وبلغت نسبة خفض تكلفة الاجراء في خدمات البيع 53%، ولخدمات الرهن 68% وخدمة فك الرهن 78%. ومن أهم ما تمتاز به هذه المكاتب، تقديم الخدمات للمراجعين لفترات طويلة بعد ساعات الدوام الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، لضمان المزيد من المرونة للمتعاملين لإنجاز معاملاتهم.

من جهته قال سعيد الخصيبي مدير المتابعة في قسم أمناء التسجيل العقاري في ادارة خدمات التسجيل العقاري في أراضي دبي : “كان الهدف من إطلاق فكرة أمين التسجيل، استحداث نظام يتيح لعدد من المكاتب المعتمدة لدى أراضي دبي للقيام بتسجيل الإجراءات العقارية الرئيسية، وذلك من خلال مواقع وفروع متعددة تعمل خارج ساعات وأيام عمل الدائرة”.

وأضاف الخصيبي “لقد ساعد النظام بالفعل في توفير خدمات التسجيل العقاري على نطاق أوسع في إمارة دبي، وأسهم في زيادة سرعة وفعالية إتمام الإجراءات للمستثمرين، من دون الحاجة إلى حجز المواعيد، والانتظار في مقر الدائرة”.

موضحا أن أهم الفوائد التي يحققها النظام، رفع مستوى الخدمة المقدمة لمتعاملي دائرة الأراضي والأملاك بدبي، وتوفير أهم الإجراءات العقارية خارج أوقات وأيام عمل الدائرة في أماكن متعددة بدبي. ونتيجة لذلك، ساعد النظام في تخفيف العبء على موظفي الدائرة، وزاد سرعة إنجاز المعاملات.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام أمين التسجيل يوفر خدمات تسجيل إجراءات البيع والرهن والإجارة المنتهية بالتملك و إجراءات أخرى للدائرة، حيث يقوم أمين التسجيل بإدخال بيانات الإجراء، وإصدار العقود الأولية، ومن ثم إرسال الإجراء للدائرة، مُلحقاً بأصول الوثائق المطلوبة. ولضمان أعلى درجات الدقة، يتم التدقيق على إجراءات أمين التسجيل تبعاً للقواعد المتبعة في دائرة الأراضي والأملاك بدبي، ومن ثم إصدار العقود المعتمدة أو الملكيات الجديدة للمستثمرين، وتسليمها بخدمات البريد السريع خلال 48 ساعة من استلام المعاملة، ومن دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

ACC logo white background

مملكة البحرين تستضيف أول ملتقى يناقش ضريبة القيمة المضافة (VAT)

الفنر نيوز – المنامة: في ظل ما تشهده منطقة الخليج العربي من تحديات وقفزات نوعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.