السبت, 18 نوفمبر, 2017 , 12:16 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / اقتصاد وأعمال / “اقتصادية دبي” تسجل ما يزيد عن 7 ملايين معاملة من خلال نظام الترخيص التجاري

“اقتصادية دبي” تسجل ما يزيد عن 7 ملايين معاملة من خلال نظام الترخيص التجاري

تاريخ النشر: الأربعاء, يوليو 19, 2017 , 6:06 م


untitled


الفنر نيوز – دبي:

أحتفلت اقتصادية دبي بمرور 20 عاماً على تدشين نظام الترخيص التجاري المعني بإدارة عمليات الترخيص والتسجيل التجاري في إمارة دبي والذي تم اطلاقه رسمياً في عام 1997. وسجل النظام أكثر من 6.8 مليون معاملة عبر السنوات الماضية، وما لا يقل عن 4 ملايين معاملة دفع، حيث يخدم أكثر من 175 ألف مستخدم حاملين أكثر من 206 جنسية، ويرتبط بأكثر من 90 جهة محلية واتحادية على مستوى دولة الإمارات، و35 جهة شبة حكومية.

ويعد نظام الترخيص التجاري المحرك الرئيسي في تسهيل إجراءات بدء النشاط الاقتصادي وتسجيل الشركات، والخدمات الإلكترونية، وآلية مزاولة الأعمال في الإمارة لما يقدمه من خدمات ذات قيمة مضافة لرجال الأعمال والمستثمرين من أصحاب الرخص التجارية على مستوى دبي.

وقام كل من عبد الله حسن، المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي في اقتصادية دبي، وعمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي، بتكريم المساهمين في تشغيل وتطوير نظام الترخيص التجاري على مدار 20 عاماً، حيث قام محمد خليفة القيزي مدير إدارة تقنية المعلومات في اقتصادية دبي، باستعراض الإنجازات التي تمت والرؤية المستقبلية لتحسين النظام آملين أن يكون النظام الأفضل حول العالم في الأعوام القادمة من خلال دراسة تطبيق أحدث التقنيات العالمية مثل «بلوك تشين» والتطبيقات السحابية وانترنت الأشياء وغيرها من الممارسات الذكية.

وبهذه المناسبة، قال عبد الله حسن: “شهد نظام الترخيص التجاري تطورات عديد عبر السنوات العشرون الماضية لتسهيل عمليات الترخيص التجاري الأمر الذي أدى إلى تقليص مدة إصدار الرخصة التجارية إلى أقل من 5 دقائق هذا العام، وهو الإنجاز الجديد الذي يضاف إلى سلسلة إنجازات اقتصادية دبي. وقامت إدارة تقنية المعلومات بإضافة عدة مميزات للنظام لمواكبة التطور التكنولوجي وتحسين الخدمات المقدمة لشركاء اقتصادية دبي من أصحاب الرخص التجارية”.

وأضاف عبدالله حسن: “يشهد العالم اليوم ثورة كبرى في التكنولوجيا، وتقوم كافة القطاعات باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتضيف عليها ابتكارات جديدة كل يوم. وعليه، نركز على تطبيق وتبني التكنولوجيا الجديدة كنواة لترسيخ مكانة دبي الريادية في مجالات الابتكار والتكنولوجيا وتعزيز مكانتها كمركز عالمي لصناعة المستقبل».

ومن جانبه، قال عمر بوشهاب: “يحرص قطاع الترخيص والتسجيل التجاري على تطبيق كل ما هو جديد في نظام الترخيص التجاري لتوفير خدمات ذات قيمة مضافة للمتعاملين مما يساعد في الوصول إلى الهدف الأساسي الذي وضعناه نصب أعيننا وهو وضع اقتصادية دبي في موقع أفضل دائرة حكومية على الصعيد التقني والإلكتروني على مستوى إمارة دبي. وينجز نظام الترخيص التجاري ما لا يقل عن 1500 معاملة يومياً، حيث يرتبط مع أكثر من 125 جهة حكومية وشبه حكومية على مستوى دولة الإمارات، وهو ما يظهر حجم الأعمال القائمة من خلاله”.

وأضاف بوشهاب: “يمثل نظام الترخيص التجاري العصب الرئيسي لعمليات الترخيص والتسجيل التجاري في إمارة دبي، حيث شهد العديد من العمليات التطويرية على مدار عشرين عاماً تمثلت أبرزها في إطلاق الخدمات الإلكترونية عام 2007، واستحداث قنوات جديدة للدفع إلكترونياً عام 2010 وإطلاق الرخصة الإلكترونية عام 2011، وتدشين تطبيق “الأعمال في دبي” عام 2013، وخدمة التجديد التلقائي عام 2015، ومحرك المخاطر وتطبيق خارطة دبي للأعمال في 2016″.

وأكد محمد خليفة القيزي على أن إمارة دبي مدينة طموحة لا ترضى سوى بالرقم واحد في كل القطاعات، ونسعى في اقتصادية دبي لتحقيق ذلك باستخدام أفضل الوسائل التقنية المتاحة والآمنة التي تتميّز بالموثوقية والاتساق والشفافية لتحقيق رؤية دبي الذكية لجعل دبي المدينة الأسعد على وجه الأرض

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

ACC logo white background

مملكة البحرين تستضيف أول ملتقى يناقش ضريبة القيمة المضافة (VAT)

الفنر نيوز – المنامة: في ظل ما تشهده منطقة الخليج العربي من تحديات وقفزات نوعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.