الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2017 , 11:29 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / اقتصاد وأعمال / “اقتصادية دبي” تطلق مبادرة “الرخصة الفورية” لاستخراج الرخصة التجارية في 5 دقائق

“اقتصادية دبي” تطلق مبادرة “الرخصة الفورية” لاستخراج الرخصة التجارية في 5 دقائق

تاريخ النشر: السبت, يوليو 22, 2017 , 7:07 م


untitled
عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري

الفنر نيوز – دبي:

أعلن قطاع الترخيص والتسجيل التجاري في اقتصادية دبي عن طرح مبادرة “الرخصة الفورية” التي تمكن رجال الأعمال والمستثمرين من استخراج الرخصة التجارية في خطوة واحدة فقط خلال خمس دقائق دون الحاجة لعقد تأسيس الشركة وعقد إيجار الموقع للسنة الأولى فقط على أن يتم نقل الموقع وإرفاق عقد تأسيس الشركة عند التجديد. وتعمل هذه المبادرة على تخفيض الوقت اللازم لإجراء معاملات تسجيل الشركات والحصول على الرخصة بنسبة 90%.

وبإمكان جميع الشركات والأنشطة التابعة لاقتصادية دبي الاستفادة من هذه المبادرة ما عدا (شركات المساهمة العامة والخاصة) من خلال مراكز التعهيد المنتشرة في الإمارة وصالات السعادة والصالة الذكية على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى ذلك بإمكان أصحاب رخص التجارة العامة عن طريق الخدمات الإلكترونية فقط. وقد حددت اقتصادية دبي مجموعة من الأنشطة التابعة للجهات الخارجية التي بإمكانها الاستفادة من المبادرة.

ويتوجب حضور كافة الشركاء أو أحدهم في حال التقديم عبر مراكز التعهيد أو صالات السعادة وتوفير نسخة عن جواز السفر لكافة أطراف الرخصة (شريك ومدير)، وتوفير نسخة عن الإقامة ورسالة عدم ممانعة من الكفيل للأطراف الأجانب، وتوفير نسخة عن تأشيرة الزيارة للأطراف الأجانب. ولإجراءات رخص التجارة العامة عبر الصالة الذكية أو من خلال الموقع الإلكتروني، يتوجب الحضور الشخصي لإنشاء حساب جديد في برنامج الدخول الموحد للحكومة الذكية Dubai ID للأطراف الذين لا يملكون حساب مسبق للحصول على إسم مستخدم مع إحضار الهوية الأصلية، والدخول على الموقع الإلكتروني لاقتصادية دبي للحصول على خدمة إصدار الرخصة الفورية.

وقال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري: “يأتي إطلاق ’الرخصة الفورية‘ في إطار استراتيجية اقتصادية دبي التي تنسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى إيجاد مناخ مثالي للاستثمار وممارسة مختلف الأنشطة الاقتصادية بما يخدم التنافسية العالمية العالية التي تمتاز بها دبي. وتعد اقتصادية دبي الجهة المنوط بها تنظيم النشاط الاقتصادي في إمارة دبي والمعنية بدعم مسيرة التنويع الاقتصادي والنمو المستدام والتنافسية في الإمارة حيث تركز على تسهيل مزاولة الأعمال الأمر الذي يسهم في استشراف وصناعة مستقبل أفضل تكون فيه دبي الأولى عالميا في جاذبية القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية وتوفير خدمات فائقة الجودة وفق أرقى المعايير العالمية”.

وأضاف بوشهاب: “تعتمد اقتصادية دبي نهج التطوير المستمر لبيئة الأعمال ومواكبة البنية التحتية العالية الجودة لتضمن الحفاظ على القدرة التنافسية للإمارة والعمل الدؤوب لتحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتكون دبي بحلول عام 2021 المكان المفضل للعيش والعمل والسياحة ومدينة ذكية ومستدامة ومركزا محوريا في الاقتصاد العالمي. ونسعى من خلال مبادرة ’الرخصة الفورية‘ إلى تمكين الشركات من الاستفادة الكاملة من مزايا دبي التنافسية وتحفيز بيئة الأعمال مما ينعكس إيجاباً على ترتيب الدولة في تقرير مزاولة الأعمال الخاص بالبنك الدولي”.

وأستطرد بوشهاب قائلاً: “تسهم مبادرة ’الرخصة الفورية‘ في تخفيض التفاعل البشري بنسبة 90% عبر أتمتة الإجراءات الخاصة بالترخيص، بالإضافة إلى سهولة الحصول على الرخصة التجارية في غضون 5 دقائق. ونتوقع أن تشهد هذه المبادرة إقبالاً من قبل جمهور المتعاملين، بحيث يتم تسجيل ما لا يقل عن 2000 رخصة تجارية في النصف الأخير من 2017 “.

وأشار بوشهاب أن المبادرة الجديدة تضمن السماح لرجال الأعمال بدء مزاولة النشاط التجاري فور صدور الرخصة، ومن ثم استكمال بقية متطلبات الرخصة التجاري، مثل الموافقات من الجهات الحكومية الأخرى المعنية، وإعداد عقد التأسيس، واستخراج عقد إيجاري

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

ACC logo white background

مملكة البحرين تستضيف أول ملتقى يناقش ضريبة القيمة المضافة (VAT)

الفنر نيوز – المنامة: في ظل ما تشهده منطقة الخليج العربي من تحديات وقفزات نوعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.