الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2017 , 11:16 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / اقتصاد وأعمال / صندوق أبوظبي للتنمية يمول إنشاء مركز لتوزيع الكهرباء في غينيا بقيمة 66 مليون درهم

صندوق أبوظبي للتنمية يمول إنشاء مركز لتوزيع الكهرباء في غينيا بقيمة 66 مليون درهم

تاريخ النشر: السبت, يوليو 22, 2017 , 7:07 م


8c11f0808c90991e_org


الفنر نيوز – أبوظبي:

موّل صندوق أبوظبي للتنمية مشروع إنشاء مركز التوزيع الوطني للكهرباء في غينيا، بقيمة 66 مليون درهم (18 مليون دولار) والتي تم تخصيصها من خلال منحة حكومة أبوظبي ويديرها الصندوق، والبالغ قيمتها 330 مليون درهم (90 مليون دولار) بهدف تمويل مشاريع تنموية متنوعة في غينيا.

ويأتي تمويل المشروع من قبل حكومة أبوظبي بهدف تعزيز إمدادات الطاقة في غينيا لخدمة حولي 10 ملايين شخص من السكان، وكذلك توفير الطاقة الكهربائية بشكل دائم لكافة القطاعات الاقتصادية لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

وشارك صندوق أبوظبي للتنمية في مراسم الحفل الذي أقيم لوضع حجر الأساس لمركز التوزيع الوطنى للكهرباء بحضور فخامة الرئيس الغيني ألفا كوندي، ورئيس الوزراء معالي مامادي يولا وسعادة عبدالله سليمان الحمادي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى غينيا والمهندس سعيد الظاهري مدير الإدارة المالية في الصندوق، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في الحكومة الغينية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية إن هذا المشروع الاستراتيجي الهام يأتي ضمن المنحة التي قدمتها حكومة أبوظبي عام 2013 والبالغ قيمتها 90 مليون دولار لتمويل مشاريع نوعية في قطاعات استراتيجية مثل الطاقة والزراعة والخدمات، بحيث تساهم تلك المشاريع  في دعم جهود الحكومة الغينية وخططها التنموية وتحفز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأضاف “إن تمويل مركز التوزيع الوطنى للكهرباء يؤكد التزام الصندوق في المساهمة مع الحكومة الغينية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويساهم المشروع على إتاحة الكهرباء للمجتمع الغيني الذي يعاني من شح الطاقة، مما يترتب عليه من نتائج واعدة ستنعكس ايجاباً على الاقتصاد الوطني الغيني والتنمية الاجتماعية.

ويقوم مركز التوزيع الوطنى للكهرباء بالتحكم فى كافة الطاقة المنتجة فى غينيا وكيفية توزيعها وفق الاحتياجات اللازمة مما يساهم في تحسين استقرار الشبكة، ويقع المشروع ضمن برنامج كهرباء دول غرب أفريقيا، حيث يشمل مركز التحكم الأقليمى الذى يخدم إجراءات تبادل الطاقة عبر الحدود مع دول غرب أفريقيا ويتحكم فى توزيع الطاقة فى كل من غينيا وسيراليون و لابيريا.

وتعمل الحكومة الغينية على بذل جهود حثيثة مع شركائها لتوفير الطاقة اللازمة للبلاد كأحد أهم مقومات التنمية المستدامة من خلال تجهيز شبكة وطنية موثوقة قادرة على توريد ونقل وتبادل الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء المنطقة.

وفي وقت سابق، ساهم صندوق أبوظبي للتنمية وضمن المنحة الحكومية ذاتها بتمويل إنشاء محطتين لتوليد الكهرباء، بطاقة إنتاجية تبلغ 60 ميغاواط وبتكلفة 20.4 مليون دولار وهما مشروع محطة تومبو1 وتومبو 2، في العاصمة الغينية كوناكري.

ويشتمل مشروع مركز التوزيع الوطنى للكهربائية على إنشاء شبكة ونظام معالجة البيانات  (SCADA) والتحكم فى نظام الإدارة والتخطيط وإجراء العمليات في الوقت الحقيقي، ويشمل كذلك إنشاء المبني الرئيسي والمرفقات لغرف التحكم، والمكاتب مع جميع المعدات والأدوات اللازمة، كما يتم توريد وتركيب أجهزة الحاسوب والتواصل من على بعد فى كافة المحطات الرئيسية والفرعية البالغ اجمالي عددها حوالى 24 محطة مما يتيح الحصول على البيانات اللازمة.

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

ACC logo white background

مملكة البحرين تستضيف أول ملتقى يناقش ضريبة القيمة المضافة (VAT)

الفنر نيوز – المنامة: في ظل ما تشهده منطقة الخليج العربي من تحديات وقفزات نوعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.