الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2017 , 11:18 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / اقتصاد وأعمال / مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يتحقق من 4871 أداة قياس قانونية و9010 عبوة معبأة مسبقاً في أسواق إمارة أبوظبي

مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يتحقق من 4871 أداة قياس قانونية و9010 عبوة معبأة مسبقاً في أسواق إمارة أبوظبي

تاريخ النشر: السبت, يوليو 22, 2017 , 10:10 ص


a52d3c295714d794_org
سلطان المهيري، مدير إدارة خدمات المعلومات والمشاركة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة

الفنر نيوز – أبوظبي:

نفذ مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الجهة المعنية بتطوير البنية التحتية للجودة في أبوظبي، خلال النصف الأول من العام الحالي عدداً من الحملات والزيارات التفتيشية على أدوات القياس القانونية والعبوات المعبأة مسبقاً في أسواق إمارة أبوظبي، وذلك للتأكد من مطابقتها للتشريعات واللوائح الفنية المعمول بها، وذلك وفقاً لاتفاقية التعاون بين مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس التي تخول المجلس بتنفيذ عمليات التحقق المترولوجي على أدوات القياس القانونية والعبوات المعبأة مسبقاً في إمارة أبوظبي.

وقام المجلس خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بالتحقق من 4871 أداة قياس قانونية تنوعت ما بين موازين البيع بالتجزئة، وموازين بيع المجوهرات والأحجار الثمينة، وموازين بيع العود والعطور العربية، والموازين المستخدمة لأغراض الشحن، والموازين الأرضية (القبانات) وعدادات الوقود، فضلاً عن التحقق من 9010 عبوة معبأة مسبقاً.

وقال سلطان المهيري، مدير إدارة خدمات المعلومات والمشاركة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: “تأتي هذه الحملات ضمن خطة المجلس للارتقاء بمنظومة الجودة في إمارة أبوظبي من منطلق حرصه على توفير كافة مقومات النمو والاستدامة لاقتصاد إمارة أبوظبي وتعزيز قدرته التنافسية وإيجاد بيئة استثمارية جذابة تحقق أهداف خطة أبوظبي”.

وأضاف المهيري أن الحملات والزيارات ستساهم في تعزيز ثقة المستهلك في الأسواق من خلال التأكد من دقة قراءة أدوات القياس التي تستخدمها المحال التجارية والمنشآت وضمان استدامة دقتها بما يضمن حقوق كل من المستهلكين والتجار ويحافظ على استقرار السوق من خلال توفير بيئة أسواق أكثر سلامة وعدالة.

وأوضح المهيري أن مفتشي المجلس يقومون بحملات توعوية بالإضافة إلى الحملات التفتيشية المفاجئة للتأكد من استمرار مطابقة أدوات القياس القانونية وعدم تلاعب أصحابها أو إخلالهم بالمتطلبات والاشتراطات الإلزامية مضيفاً أنه في حال ضبط تاجر يستخدم أداة قياس تحمل علامة الرفض أو لا تحمل أي علامة تحقق فإنه يتم إنذار صاحب المنشأة والتحفظ على أداة القياس واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

كما وجه المهيري شكره للتجار وأصحاب المنشآت للتعاون الكبير الذي أبدوه خلال الحملات والزيارات والذي كان له دور كبير في نجاحها وتحقيق أهدافها.

هذا وبلغ عدد موازين البيع بالتجزئة التي تم التحقق منها 1394 ميزان بواقع 1418 عملية تحقق حيث بلغت نسبة مطابقتها 95% أما بالنسبة للموازين غير المطابقة فقد تم التحفظ عليها وإمهال أصحابها مهلة لصيانتها ومن ثم إعادة التحقق منها مرة أخرى للتأكد من مطابقتها واستيفائها للمتطلبات وفقاً للتشريعات واللوائح الفنية المعتمدة.

وبلغ عدد موازين بيع المجوهرات والأحجار الثمينة التي تم التحقق منها 249 ميزان بواقع 268 عملية تحقق حيث بلغت نسبة مطابقتها 98% ويتم متابعة بقية الموازين من أجل صيانتها من قبل أصحابها والتحقق منها مرة أخرى للتأكد من استيفائها للاشتراطات والمتطلبات الإلزامية الخاصة بها وفقاً للتشريعات واللوائح الفنية المعتمدة.

وبلغ عدد موازين بيع العود والعطور العربية التي تم التحقق منها 127 ميزان بواقع 146 عملية تحقق حيث بلغت نسبة مطابقتها 94% ويتم متابعة بقية الموازين من أجل صيانتها من قبل أصحابها والتحقق منها مرة أخرى للتأكد من استيفائها للاشتراطات والمتطلبات الإلزامية الخاصة بها وفقاً للتشريعات واللوائح الفنية المعتمدة.

كما قام المجلس بالتحقق من الموازين المستخدمة لأغراض الشحن في شركات الشحن الخاصة ومطارات أبوظبي حيث بلغ عددها 178 ميزان تراوحت سعتها ما بين 150 كيلوجرام الى 2 طن التي تستخدم في قياس وزن الشحنات وأوزان حقائب المسافرين بهدف ضمان الحمولة المسموح بها على الطائرات واستيفاء الرسوم الصحيحة عن الوزن الفعلي للشحنات.

وبلغ عدد الموازين الأرضية (القبانات) التي تم التحقق منها والتي تستخدم لقياس الحمولات الكبيرة جداً التي تتجاوز 2 طن 56 ميزان أرضي بواقع 75 عملية تحقق حيث تم التحفظ على الموازين غير المطابقة وتعهد أصحابها بعدم استخدامها لحين صيانتها وإعادة التحقق منها للتأكد من استيفائها للاشتراطات والمتطلبات الإلزامية الخاصة بها وفقاً للتشريعات واللوائح الفنية المعتمدة.

كما أنهى المجلس المرحلة الاولى من عمليات التحقق من عدادات الوقود في محطات الوقود التابعة لشركة أدنوك للتوزيع، حيث بلغ عدد المحطات التي تم تنفيذ عمليات التحقق عليها 131 في إمارة أبوظبي وتشمل داخل الجزيرة وخارجها ومدينة العين ومنطقة الظفرة بواقع 2867 عداد وقود وبلغت نسبة مطابقتها 99% حيث قام المعنيون في شركة أدنوك للتوزيع بتنفيذ كافة عمليات الصيانة المطلوبة على العدادات التي تحتاج إلى صيانة من أجل التأكد من استيفائها للمتطلبات والاشتراطات المعمول بها.

إضافة الى ذلك قام مفتشو المجلس بزيارة 27 منشأة ومصنعاً والتحقق من العبوات المعبأة مسبقاً لديها حيث بلغت كمية العبوات التي تم التحقق منها 9010 عبوة لـ 156 منتجاً مختلفا تراوحت ما بين المواد الغذائية السائلة مثل الحليب، والألبان، والعصائر وأيضا المواد الغذائية الصلبة مثل الأجبان، والمخبوزات، والبسكويت وغيرها من الأنواع الأخرى من المواد الغذائية المعبأة.

ويقوم المجلس بثبيت علامة التحقق الذهبية “تم التحقق” على كافة أدوات القياس التي تلبي الاشتراطات والمتطلبات الإلزامية الخاصة بها وفقاً للتشريعات واللوائح الفنية المعتمدة. وفي حال عدم استيفاء هذه الأدوات للاشتراطات والمتطلبات الإلزامية يتم وضع علامة الرفض الحمراء “مرفوض” بحيث يمتنع صاحب أداة القياس عن استخدامها لحين صيانتها واعادة التحقق منها من قبل مفتشي المجلس والتأكد من مطابقتها وازالة علامة الرفض واستبدالها بعلامة التحقق الذهبية.

ودعا المجلس المستهلكين الى ضرورة التثبت من وجود علامات التحقق الذهبية قبل قيامهم بعملية الشراء باستخدام أداة قياس قانونية (ميزان) حيث أنه في حالة عثورهم على أداة قياس لا تحمل علامة التحقق الذهبية أو تحمل علامة الرفض الحمراء بضرورة الاتصال والإبلاغ عنها في مركز الاتصال الحكومي على الرقم 800555.

ويذكر أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تأسس في عام 2009 ليكون ممكناً للجهات التنظيمية في إمارة أبوظبي، ولرفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محلياً، وتعزيز ثقافة الجودة، والتنمية الصناعية، والتنافسية، وسلامة المنتج من خلال تمكين المنظمين لوضع وتنفيذ سلامة المنتجات والمقاييس القانونية وبرامج المطابقة. كما يحدد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة المبادئ التوجيهية والمعايير للتحقق من أن المنتجات المصنعة والمتداولة في الإمارة تتفق مع أعلى معايير السلامة والجودة والمطابقة.

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

ACC logo white background

مملكة البحرين تستضيف أول ملتقى يناقش ضريبة القيمة المضافة (VAT)

الفنر نيوز – المنامة: في ظل ما تشهده منطقة الخليج العربي من تحديات وقفزات نوعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.