الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2017 , 11:26 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / اقتصاد وأعمال / قطاع الحلويات والموالح الإقليمي يواصل الصدارة عالمياً بضعف المعدل العالمي في نمو المبيعات

قطاع الحلويات والموالح الإقليمي يواصل الصدارة عالمياً بضعف المعدل العالمي في نمو المبيعات

تاريخ النشر: الإثنين, يوليو 31, 2017 , 7:07 م


MENA confectionery industry is valued at US$9 billion


الفنر نيوز – دبي:

يتواصل نمو قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة في الشرق الأوسط متصدرًا القطاعات المماثلة عالمياً، ومحققاً ارتفاعاً كبيرًا في المبيعات السنوية تصل إلى ضعف المعدّل العالمي، وتشير أرقام شركة “يورومونيتور” العالمية إلى أن مبيعات قطاع الشوكولاتة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنمو بنسبة 5 بالمئة سنويًا منذ العام 2011، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 2 بالمئة خلال نفس الفترة، كما يتسم النمو في قطاع الوجبات الخفيفة المالحة (الموالح) بالقوّة نفسها، إذ ارتفعت قيمة المبيعات بنسبة 6 بالمئة سنوياً منذ العام 2011، بضعف المعدل العالمي البالغ 3 بالمئة. وتُقدّر قيمة قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة والموالح على المستوى الإقليمي بنحو 9 مليارات دولار مع توقعات ببلوغه 11 ملياراً دولار في 2021.

وتسلّط الإمكانيات الكبيرة الكامنة في سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الضوء على أهمية معرض “ياميكس الشرق الأوسط”، بوصفه الحدث التجاري الدولي الأبرز في المنطقة لمصنّعي الحلويات والمخبوزات والوجبات الخفيفة، ويقام المعرض في الفترة من 18 – 20 سبتمبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، الذي يُنظم الحدث بالشراكة مع شركة “كولنميسيه” الألمانية للمعارض. ويُعتبر “ياميكس” أحد ستة معارض متخصصة تُنظم بالتزامن تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة في دورته الأولى.

370 شركة من 40 دولة

يجمع معرض ياميكس الشرق الأوسط أكثر من 370 شركة عارضة من أكثر من 40 دولة، تمثّل قطاعات الشوكولاتة والحلويات والآيس كريم والمخبوزات والموالح، وتنمو مساحة المعرض هذا العام بنسبة 5 بالمئة. وتحظى توقعات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باهتمام كبير من الموردين والموزعين والمصنعين، مما ساهم في استقطاب دورة هذا العام من الحدث شركات مثل “إسبيثياليداديس ڤيرا”، و”أوريجينال جورميه فود كومباني”، و”تورونس ڤيسنس”، و”جيلي بيلي”، و”ديستروبر-أوليفييه”، و”ديل كونتي”، و”راجولدز”، و”شوكوفينو”، و”كاتييس”، و”كولومبينا”، و”واي ثري كيه”. ويضم المعرض 19 جناحاً وطنياً، ويشهد مشاركة قوية من كل من مصر وألمانيا وبلجيكا وتركيا وماليزيا.

 

أحد أسرع القطاعات نمواً

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إن قطاع الوجبات الخفيفة والحلويات يعد واحدًا من أسرع القطاعات نمواً في المنطقة، بفضل أنماط الحياة والسلوكيات الاستهلاكية، مشيرة إلى أن المشاركة في معرض ياميكس الشرق الأوسط “باتت تحظى بأهمية أكبر من أي وقت مضى لدى الشركات المنتجة والمصنّعة الراغبة في البقاء في طليعة المنافسة”، بالنظر إلى عدّة أمور أهمها ارتفاع استهلاك الوجبات الخفيفة أثناء التنقل، وتنوّع الخيارات الصحية في أنماط الحياة، فضلاً عن الوفرة في المنتجات الجديدة المبتكرة والنكهات والأصناف التي يتم طرحها في جميع الفئات الفرعية كل عام، وأضافت: “سوف تستفيد الشركات المشاركة في الحدث من معارض الضيافة الخمسة الأخرى التي تقام تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة، أكبر حدث للفندقة وخدمات الطعام في المنطقة، والذي يتيح الفرصة أمام الشركات من مختلف أنحاء المنطقة للالتقاء وتبادل المعرفة والخبرات وخلق فرص قيمة للنمو في المستقبل”.

وتنمو فرص السوق في أنحاء المنطقة مدفوعة بالنمو السكاني السريع، والتغيرات في العادات الاجتماعية، وزيادة الطلب على الموالح والحلويات. وتشهد قطاعات مثل الآيس كريم والحلويات المثلجة نمواً ناجماً عن استحداث نكهات ومكونات جديدة، وإطلاق علامات تجارية وطرح أنواع مبتكرة من المأكولات الشعبية التقليدية مثل الآيس كريم الهندي المعروف باسم الكُلفي والبقلاوة.

الشوكولاتة، الحلوى الأبرز

وتظل الشوكولاتة، الحلوى الأبرز في سوق الحلويات، مستحوِذة وحدها في دولة الإمارات على 77.3 بالمئة من المبيعات في العام 2016، بحسب أرقام “يورومونيتور” العالمية. وزاد استهلاك الشوكولاتة الداكنة أكثر من الزيادة التي شهدتها أنواع الشوكولاتة الأخرى، على الرغم من أن الشوكولاتة التقليدية بالحليب لا تزال الأكثر شعبية. ويُعزى النمو أيضاً إلى إدخال أشكال أخرى جديدة من العبوات، كعبوات المرح وتلك المناسبة للتنقل وذات الأحجام العائلية.

وتعرض شركة “جنرال ميلز” العالمية للأغذية والتي تتمتع بحضور في أكثر من 100 بلد حول العالم، ثلاثاً من علاماتها التجارية في “ياميكس الشرق الأوسط” لهذا العام. وأعرب علي شيخ، المدير التجاري في “جنرال ميلز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” عن سروره بالمشاركة في ياميكس معتبراً إياه “منصة مثالية للقاء أكبر المشترين في المنطقة”، وقال: “تلتزم “جنرال ميلز” باحتياجات المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودائماً ما نحرص على تطوير منتجاتنا لتلبية الأذواق المتغيرة للمستهلكين وإنتاج أغذية يحبونها، ونعتزم هذا العام تسليط الضوء على أحدث المنتجات من ثلاثة من علاماتنا التجارية المتميزة: “هاجن داز” و”نيتشر ڤالي” و”بيتي كروكر” وتعريف المشترين بجديدها”.

وفي حين يرى البعض الحلويات والوجبات الخفيفة المالحة من المسلّمات، تبذل كثير من الشركات المصنّعة جهوداً حثيثة لضمان استخدام أجود المكونات في منتجاتها من أجل إرضاء المستهلكين الذين باتوا أكثر وعياً واهتماماً بالجانب الصحي والقيمة الغذائية ومصادر المكوّنات.

وفي هذا السياق تعرض الشركة البريطانية “ووكرز نونسوتش توفي” تشكيلتها الكاملة من حلوى “التوفي” الشهيرة عالمياً في ياميكس الشرق الأوسط. وأعربت إيما ووكر، المديرة في الشركة عن سرورها بالعودة إلى المعرض في إطار سعي الشركة لتوسيع حضورها في المنطقة، وقالت: “سوف نطرح في دورة هذا العام عبوات الحلويات المؤلفة من أكياس حديثة التصميم بسعة 400 جرام، والتي تحمل أسماء “أسورتد توفيز آند تشوكليت إيكليرز”، و”توب توفيز”، وهي حلويات ذات جودة لا تُضاهى مصنوعة من مكونات ممتازة، كما أنها خالية من الألوان الاصطناعية والمواد الحافظة والزيوت النباتية المهدرجة والغلوتين”.

وتبقى الموالح، من جانب آخر، قطاع ينطوي على إمكانيات نموّ كبيرة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ويُعزى النمو الحالي في قيمة المبيعات إلى رقائق البطاطا، التي تظلّ المملكة العربية السعودية أكبر أسواقها بأكثر من ربع المبيعات الإقليمية. أما المكسرات والبذور فتبقى وجبات خفيفة واسعة الرواج في جميع أنحاء المنطقة، مع انتشار الخيارات المحلية في الأسواق إلى جانب تلك المنتجات ذات الطابع العالمي.

اهتمام بجودة الموالح والحلويات

وتشتهر المنطقة باهتمامها بجودة الموالح والحلويات، ما يجتذب شركات مثل “ياريش كونفيكشينري” الأوكرانية المختصة في إنتاج البسكويت والمقرمشات الحلوة والمالحة، للمشاركة في معرض ياميكس. ووصفت أوكسانا كازانشوك، مديرة التسويق في “ياريش”، المشاركة في المعرض بأنها “ضرورية لتوسيع حضورنا في الشرق الأوسط”، وقالت: “نتمتع بسمعة ممتازة باعتبارنا المنتِج الأول للبسكويت والمقرمشات العادية في أوكرانيا، وسوف نعرض في ياميكس مجموعة متنوعة من المقرمشات بنكهات رائجة كالريحان والثوم والخضار، كما سنعرض بطبيعة الحال منتجنا الأكثر مبيعاً من بسكويت “ماري وبيتي بير” الشهير”.

تقام الدورة الحادية عشرة من معرض ياميكس الشرق الأوسط بدعم من معرض “جلفود” ومعرض “آي إس إم” الحدث الأبرز في قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة في العالم، والذي يقام في مدينة كولونيا الألمانية. ويقام ياميكس إلى جانب خمسة معارض تجارية متخصصة أخرى تقام جميعها تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة، المبادرة التي يتم تنظيمها للمرة الأولى هذا العام بدعم من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي. ويجمع أسبوع دبي الدولي للضيافة ما يزيد على 2,000 من أشهر العلامات التجارية العالمية في قطاع الضيافة على مساحة عرض تبلغ 90,000 متر مربع، ومن المتوقع أن يستقطب 50,000 زائر من التجار ورجال العمال والمختصين.

تشمل المعارض الخمسة معرض “جلف هوست” في دورته الأولى والذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، بوصفه أول حدث مختص بخدمات الضيافة والطعام في الشرق الأوسط، و”مهرجان المأكولات المتخصصة” ومعرض “سيفيكس الشرق الأوسط”، اللذين ينظمُهما مركز دبي التجاري العالمي، فضلاً عن معرض الفنادق ومعرض الترفيه اللذين تملكهما وتنظمهما شركة “دي إم جي للفعاليات”.

يُذكر أن معرض ياميكس الشرق الأوسط، الذي يُقام من 18 – و20 سبتمبر 2017، حدثٌ تجاري تقتصر زيارته على التجّار والمختصين، ولا يَسمح بدخول عامة الجمهور أو من تقل أعمارهم عن 21 عاماً

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

ACC logo white background

مملكة البحرين تستضيف أول ملتقى يناقش ضريبة القيمة المضافة (VAT)

الفنر نيوز – المنامة: في ظل ما تشهده منطقة الخليج العربي من تحديات وقفزات نوعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.