الأربعاء, 22 نوفمبر, 2017 , 2:55 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / محليات / دائرة التنمية السياحية في عجمان تختتم بنجاح الموسم الرابع لمهرجان ليوا عجمان للرطب 2017

دائرة التنمية السياحية في عجمان تختتم بنجاح الموسم الرابع لمهرجان ليوا عجمان للرطب 2017

تاريخ النشر: الإثنين, أغسطس 7, 2017 , 7:07 م


2 (1)


الفنر نيوز – عجمان :

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، اختتمت دائرة التنمية السياحية في عجمان، يوم الجمعة، الموسم الرابع لمهرجان “ليوا عجمان للرطب”، والذي أقيمت فعالياته على مدى ثلاثة أيام في مركز الإمارات للضيافة.

وشهد المهرجان إطلاق جائزة سنوية جديدة لمزارعي النخيل في عجمان، بناءً على توجيهات الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية، إضافة إلى زيادة الدعم المخصص لمزارعي أشجار النخيل، تقديراً لجهودهم واهتمامهم بالمحافظة على الهوية الوطنية، وسيتم الإعلان عن الجائزة رسمياً في العام القادم.

 وقال سعادة صالح محمد الجزيري، مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان: “تميز مهرجان هذا العام بتحقيقه أكبر نجاح حتى الآن، ونحن سعداء بمشاركة المزارعين والفنادق والزوار، حيث فاق مستوى التفاعل والحضور كل التوقعات. ويعد مهرجان ليوا عجمان للرطب حدثاً مهماً ضمن أجندة الفعاليات السنوية في الإمارة، كما يعتبر نجاح المهرجان دليلاً على تميز التراث الإماراتي، ويعزز صورة عجمان كإمارة تحفل بالكثير من الميزات التي تجعلها وجهة للزوار والسياح من جميع أنحاء العالم”.

وأضاف الجزيري: “تماشياً مع روح عام الخير، قمنا بتنظيم مزاد خيري لقي ترحيباً كبيراً من قبل زوار المهرجان. ولا يمثل مهرجان ليوا عجمان للرطب احتفالاً فريداً بالثقافة الإماراتية العريقة، يتيح للمقيمين والزوار اكتشاف التراث والتقاليد الغنية لدولة الإمارات فحسب، بل هو أيضاً فرصة لرد الجميل للمجتمع. ونشكر جميع المشاركين على تفاعلهم، وكلنا أمل أن يُحدث هذا المزاد فرقاً إيجابياً كبيراً لعدد من المؤسسات الخيرية المحلية”.

واشتمل المهرجان على عدد من المحاضرات التثقيفية التي أتاحت لمزارعي أشجار النخيل في المنطقة فرصة للالتقاء وتبادل أفضل الممارسات المتبعة حول مختلف الأساليب والتقنيات الزراعية، وكيفية التعامل مع التحديات، إضافة إلى التعرف على طرق تحسين إنتاج مجموعة متنوعة من التمور.

وتضمن ختام كل يوم من أيام المهرجان إقامة مزاد للرطب والفواكه، كجزء من مبادرة المسؤولية الاجتماعية المؤسسية لدائرة التنمية السياحية في عجمان، لجمع الأموال دعماً لعدد من المشاريع الخيرية والإنسانية تماشياً مع عام الخير. وأسهم المزارعون المحليون الذين شاركوا برطبهم في مسابقة الرطب اليومية بدعم هذه المشاريع، من خلال مئات الكيلو غرامات من الرطب.

واشتملت مسابقة الرطب والحمضيات “مزاينة” على سبعة أنواع من الرطب، هي النخبة، والفرض، والخلاص، والخنيزي، والبرحي، والشيشي، واللولو، فضلاً عن الحمضيات والمانغو، وتم اختيار الفائزين من بين المزارعين المشاركين في المسابقة على أساس الطعم، والشكل، والحجم، والوزن، واللون.

وفاز بالمركز الأول في فئة “النخبة”، سعيد المنصوري من منطقة الظفرة، وسالم بالعيضب من المناطق الشمالية، وفي فئة الفرض، راشد سعيد الخاطري من المناطق الشمالية، وحميد سعيد العرياني من الظفرة. وفي فئة الخلاص فائز بالمركز الأول سالم علي الكتبي من المناطق الشمالية، وعبيد سعيد المزروعي من الظفرة. وفي فئة الخنيزي فاز كل من محمد الشامسي من المناطق الشمالية، وصلهام حرموص المزروعي من منطقة الظفرة.

أما في فئة البرحي ففاز بالمركز الأول عبيد المزروعي من منطقة الظفرة، وسالم القايدي من المناطق الشمالية، وفي فئة الشيشي فاز بالمركز الأول سالم القايدي من المناطق الشمالية، وصلهام حرموص المزروعي من منطقة الظفرة. وفي فئة اللولو، فاز كل من سالم عبيد المرشودي من المناطق الشمالية، وعبيد سعيد المزروعي من الظفرة. وفاز في مسابقة المانغو، جمعة المطوع، فيما فاز محمد عبيد المزروعي في مسابقة الحمضيات.

وتميز المهرجان، الذي يهدف إلى تعزيز أهمية أشجار النخيل، باعتبارها جزءاً من نمط الحياة الإماراتية، بإقامة مسابقة للتصوير دُعي فيها المشاركون إلى اختبار مهاراتهم الإبداعية من خلال تقديم أفضل اللقطات المصورة لأشجار النخيل وأكثرها إثارة للإعجاب، وقد فاز عبد الله عبد العزيز العيدي بالمركز الأول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي، فيما فاز فرديناند بيدانا بمسابقة تصوير الفيديو.

وكانت هناك إضافة جديدة إلى المهرجان تمثلت في مسابقة الحلويات، حيث تمت دعوة المشاركين لعرض مهاراتهم في الطهي من خلال تقديم طبق تقليدي تم تحضيره في البيت، وتم عرضه على لجنة تحكيم، وكان الرطب المكون الرئيسي فيه، وقد فازت شما الخروصي بالمركز الأول في مسابقة الحلويات المعاصرة، وجواهر المرزوقي في فئة الحلويات الشعبية،وتضمن مهرجان هذا العام جائزة كبرى للزوار، تم خلالها منح كل زائر فرصة المشاركة في سحب على الفوز بسيارة، وقد فاز بالجائزة سالم حميد الشامسي.

تولت دائرة التنمية السياحية في عجمان تنظيم مهرجان ليوا عجمان للرطب، بالتعاون مع الراعي الماسي: شركة الفوعة، التي تعمل في مجال زراعة الرطب وإنتاجه، والراعي الذهبي: شرطة أبوظبي، والرعاة الفضيون: غرفة تجارة وصناعة عجمان وتمور ليوا ومعهد الشارقة للتراث، إلى جانب توفير الدعم والخدمات اللوجستية من قبل مؤسسة المواصلات العامة في عجمان.

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

thumbnail_2

سلطان القاسمي يفتتح فعاليات الدورة 36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

الفنر نيوز – الشارقة: افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.