السبت, 18 نوفمبر, 2017 , 12:08 م
ar
أخبار عاجلة
الرئيسة / محليات / مواصفات” تسحب مكيف هواء من الأسواق لا يلبي معايير كفاءة استهلاك الطاقة

مواصفات” تسحب مكيف هواء من الأسواق لا يلبي معايير كفاءة استهلاك الطاقة

تاريخ النشر: الثلاثاء, أغسطس 22, 2017 , 12:12 م


untitled


الفنر نيوز – دبي:

في إطار استراتيجية هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، الهادفة إلى رفع جودة المنتجات المتداولة في الأسواق المحلية، وزيادة مؤشرات السلامة والأمان بين أوساط المستهلكين، قررت الهيئة خلال الفترة الماضية، سحب منتج غير مطابق للمواصفات القياسية الإماراتية، عبارة عن جهاز مكيف للهواء من طراز “أفترون 2450″، كونه لا يحقق الحد الأدنى من معايير ومتطلبات كفاءة استهلاك الطاقة.

ويأتي ذلك في وقت تستهدف فيه استراتيجية هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، خفض استهلاك الطاقة من خلال أجهزة التكييف بنحو 70% بحلول العام 2020، عن طريق الالتزام باستخدام أجهزة عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة، وحاصلة على شهادة المطابقة الإماراتية لمكيفات الهواء.

وقررت “مواصفات” تعميم سحب المكيف غير المطابق من خلال التنسيق والتكامل مع الجهات الحكومية المحلية على مستوى كل إمارة، من أجل سحب هذا المنتج من الأسواق بصورة فورية، خصوصاً أن سحب أي منتج من الأسواق، يكون بسبب تشكيل هذا المنتج لخطر ما على الصحة العامة، أو تأثيره السلبي على البيئة، وعلى خطط الدولة الرامية إلى ترشيد استهلاك الطاقة.

وبدأت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، خطط ترشيد استهلاك الطاقة عن طريق أجهزة تكييف الهواء قبل نحو ثلاثة أعوام، واستحدثت لذلك بطاقة أسمتها بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، لبرامج تشمل المكيفات والغسالات والمجففات والسخانات ومنتجات الإضاءة والثلاجات، ويتم من خلالها تصنيف المنتجات بنظام النجوم، بناء على مستوى استهلاك الطاقة، بحيث يكون المنتج الحاصل على تصنيف خمس نجوم أكثر كفاءة.

وشددت الهيئة على أهمية الاشتراطات المتعلقة بكفاءة استهلاك الطاقة في الدولة والانعكاسات الإيجابية المرتبطة به، سواء لصالح المستهلك نفسه، أو لتلبية مستهدفات الحكومة خصوصاً على صعيد الحفاظ على الموارد الطبيعية للدولة، وما يرتبط به من توفير في قيمة الدعم الحكومي الموجه لقطاع إنتاج وتوليد الكهرباء.

يذكر أن “مواصفات” وسعت نطاق البرنامج الوطني لترشيد استهلاك الطاقة الذي أطلقته الهيئة منذ عدة سنوات بعد أن حقق نتائج مهمة وإيجابية، تمثلت في نجاحه برفع كفاءة الطاقة في كافة القطاعات الرئيسة على مستوى الدولة، إذ يتماشى هذا البرنامج مع التوجه العالمي لترشيد استهلاك الطاقة من خلال وضع تشريعات ومعايير تحدد مواصفات الأجهزة المرشدة للطاقة.

وتُلزم هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، المنتجين للأجهزة بتثبيت بطاقة على الهيكل الخارجي من الجهاز الكهربائي، يحتوي على معلومات مهمة عن مستويات استهلاك الطاقة، على شكل عدد من النجوم يتراوح عددها ما بين النجمة الواحدة والخمسة نجوم، للدلالة على كفاءة الطاقة للموديل، فيما يدل عدد النجوم الأعلى على القدرة الأكبر في تحقيق كفاءة في استهلاك الطاقة.

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

thumbnail_2

سلطان القاسمي يفتتح فعاليات الدورة 36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

الفنر نيوز – الشارقة: افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.