الأحد , نوفمبر 18 2018
ar
الرئيسية / ثقافة وفنون / أكثر من 20 ممثلاً يشكلون أجيال الفن الكوميدي في مصر

أكثر من 20 ممثلاً يشكلون أجيال الفن الكوميدي في مصر

thumbnail_صورة الموضوع


وليد أبو عميرة – القاهرة

تعد مصر من أولى الدول التي رسخت الفن في الوطن العربي، فقد كانت السينما المصرية قديما ثالث أهم سينما في العالم بعد الأمريكية والإيطالية، وذلك في بدايات القرن الماضي، ولقد خرج من مصر رواد الكوميديا في الوطن العربي، وشهد الفن المصري عبر تاريخه عددا كبيرا من الممثلين الكوميديين.

الفنر نيوز يرصد لكم أهم وأشهر الممثلين الكوميديين عبر تاريخ الفن المصري في السينما والمسرح والتليفزيون، منذ عشرينيات القرن الماضي وإلى الآن، مقسمين إلى 4 أجيال.

thumbnail_نجيب الريحاني
نجيب الريحاني

الجيل الأول

  • نجيب الريحاني

مُمثل فُكاهي مصري، ولد بالقاهرة عام 1889، وتوفي سنة 1949، ويعد أحد أشهر الكوميديين ورُوَّاد المسرح والسينما في الوطن العربي عُمومًا ومصر خُصوصًا، وقد قدم  33 مسرحية أبرزهم مسرحية “الجنيه المصري” و”كشكش بك” و”أه من النسوان”، كما قدم عدد كبير من الأفلام منها “صاحب السعادة كشكش بيه” و”حوادث كشكش بيه”.

  • علي الكسار
    thumbnail_علي الكسار
    علي الكسار

فنان كوميدي مصري، ولد عام 1887، وتوفي عام 1957، وقد تمكن من إثبات موهبته الفنية وتحقيق قدر واسع من الشهرة والنجومية خاصةً بعدما أبتدع شخصية الخادم «عثمان عبد الباسط» التي نافس بها شخصية «كشكش بيه» التي كان يجسدها“نجيب الريحاني” ليصبح أحد أشهر فناني الكوميديا في مصر. وله أكثر من 100 مسرحية، و40 فيلما من أشهرهم: “بواب العمارة”، “علي باب والأربعين حرامي”، “البحارة الثلاثة”.

 

  • إسماعيل ياسين
    thumbnail_إسماعيل ياسين
    إسماعيل ياسين

 

أحد عمالقة الكوميديا في المسرح والسينما المصرية والعربية، ولد عام 1912، وتوفي سنة 1972، ومنذ أن حصل على أول بطولة مطلقة له في فيلم “الناصح” عام 1949، استطاع أن يجذب إليه الجماهير، وقدم مئات الأفلام حيث بلغت عدد أفلامه 16 فيلماً في العام الواحد، وهو ما لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر، كما كان البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام

باسمه، ومنها “اسماعيل ياسين في الجيش”، “اسماعيل ياسين في البحرية”، اسماعيل ياسين في مستشفى المجانين”.

  • فؤاد المهندس
    thumbnail_فؤاد المهندس
    فؤاد المهندس

 

 من كبار الفنانين الكوميديين المصريين والعرب، الذين مثلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والمذياع، ولد عام 1924، وتوفي عام 2006، وله مئات الأفلام والمسرحيات، وقد شكل مع زوجته الفنانة “شويكار” ثنائيا فنيا أثمر عددا من الأفلام الكوميدية منها “مطاردة غرامية” و”شنبو في المصيدة” و”أرض النفاق” و”أخطر رجل في العالم”.، كم قدم عدد من المسلسلات التليفزيونية والبرامج الإذاعية.

  • عبد المنعم مدبولي
    thumbnail_عبدالمنعم مدبولي
    عبد المنعم مدبولي

 

أشهر الممثلين الكوميديين في تاريخ مصر، ولد عام 1921، وتوفي عام 2006، وقد أسس مدرسة كوميدية من الفن الراقي، وأنشأ العديد من الفرق المسرحية، وله مئات المسرحيات والأفلام الموميدية، كما أن شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية، ومن أشهر أعماله فيلم “الحفيد”، “احنا بتوع الاتوبيس”.

thumbnail_ثلاثي أضواء المسرح

  • ثلاثي أضواء المسرح ( الضيف أحمد – جورج سيدهم – سميرغانم)

هي فرقة فنية أسسها الممثل الكوميدي المصري الضيف أحمد وتعد الفرقة الأهم في تاريخ المسرح والسينما المصرية والتي قدمت العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والإذاعية، وتتكون من الضيف أحمد وهو أحد أشهر ممثلي الكوميديا في تاريخ السينما المصرية ولد عام 1936، وتوفي عام 1970، وثاني الثلاثي هو الفنان جورج سيدهم الذي ولد عام 1938، وهو ما زال على قيد الحياة، إلا أنه اصيب بمرض وابتعد عن التمثيل عام 1997، اخرهم الممثل الكوميدي الشهير سمير غانم الذي ولد عام 1936، ومازال موجودا بأدواره الكوميدية الرائعة على الساحة الفنية، ولكل من الثلاثة الكثير من الأفلام والمسرحيات الكوميدية، لكن أشهر أعمالهم  السينمائية معا:”30 يوم في السجن”، “المجانين الثلاث”، وقد امتد نشاط الفرقة من عام 1960، حتى 1970، وتوقفت بعد وفاة الضيف أحمد.

thumbnail_محمد عوض
محمد عوض

الجيل الثاني

  • محمد عوض

من أشهر الممثلين الذي برعوا في الأدوار الكوميدية، ولد عام 1932، وتوفي عام 1997، بدأت نجوميته من على المسرح وقدم عدد من المسرحيات، والعديد من الأفلام، وقد ذاع صيته في فترة ستينيات وسبعينات القرن الماضي، بسبب أداءه الكوميدي الذي يعتمد في المقام الأول على حركات جسده وتعبيرات وجهه، كما شارك في العديد من المسلسلات.

  • عادل إمام
    thumbnail_عادل امام
    عادل امام

الممثل الأشهر والأهم في السينما المصرية والعربية، ولد عام 1940، وقد اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية  في كثير من الأفلام الرومانسية والسياسية والإجتماعية، ومنذ أول بطولة مطلقة له في فيلم “البحث عن فضيحة” عام 1973، وهو على القمة ويمكن القول أنه الممثل المصري الوحيد الذي لم يخرج في دور ثان، منذ أول بطولة له وإلى الأن على الرغم من تعاقب أجيال الممثلين عليه، وله مئات الأفلام أشهرها “سلام يا صاحبي”، “الهلفوت”، “مرجان أحمد مرجان”، “التجربة النماركية”، كما قدم عشرات المسرحيات الكوميدية منها “مدرسة المشاغبين”، “شاهد ما شافش حاجة”، “الزعيم”، كما أنه قدم العديد من المسلسلات في السنوات الأخيرة أشهرها:”فرقة ناجي عطا الله”، “العراف”، “صاحب السعادة”، “مأمون وشركاؤه”.

  • سعيد صالح
    thumbnail_سعيد صالح
    سعيد صالح

 أحد أشهر نجوم الكوميديا في تاريخ السينما والمسرح، ولد عام 1938، وتوفي في 2014، أدواره في المسرح لايمكن نسيانها خاصة دوره في مسرحيتي “مدرسة المشاغبين”، و”العيال كبرت” التا حققتا نجاحا  باهرا، وله أكثر من 300 مسرحية، و500 فيلم سينمائي، ويعتبر رفيق درب الممثل عادل إمام حيث شاركه في أغلب أعماله.

 

  • يونس شلبي
    thumbnail_يونس شلبي
    يونس شلبي

ممثل كوميدي ولد عام 1949، وتوفي عام 2007، شارك في العديد من المسرحيات أشهرها:”مدرسة المشاغبين”، “العيال كبرت”، واشتهر فيها  بدور الفتى الأهوج، وله العديد من الأقلام السينمائية أشهرها “ريا وسكينة”، “رجل في سجن النساء، كما شارك في اكثر من 20 مسلسل تليفزيوني.

 

  • محمد نجم
    thumbnail_محمد نجم
    محمد نجم

أشهر الممثلين الكوميدين في مصر خاصة في المسرح، ولد عام 1944، وهو صاحب المقولة الشهيرة “شفيق يا راجل” التي قالها في مسرحية “عش المجانين”، وقد اشتهر منذ السبعينيات، وله عشرات المسرحيات والأفلام والمسلسلات، وكانت أخر أعماله في عام 2010.

 

  • محمد صبحي
    thumbnail_محمد صبحي
    محمد صبحي

من أهم الممثلين المصريين برع بأدائه الكوميدي في جميع أعماله سواء كانت الأكوميدية أو السياسية او الاجتماعية، ولد عام 1948، وقدم عدد كبيرا من المسرحيات منها “ماما أمريكا”، “لعبة الست”، كما قدم العديد من الأفلام أشهرها” العميل رقم 13″، هذا بالأضافة إلى عدد من المسلسات أهمها “يوميات ونيس” التي كانت ثمانية أجزاء.

 

الجيل الثالث

  • علاء ولي الدين
    علاء ولي الدين

ممثل مصري كوميدي جدا، ولد عام 1963، شارك في العديد من الأعمال الفنية، قبل بطولته المطلقة ومن أشهر أفلامه “عبود على الحدود”، “الناظر صلاح الدين”، كما قدم عدد من المسرحيات والمسلسلات التفليفزيونية، إلا أنه مات مبكرا عام 2003.

 

  • محمد هنيدي
    thumbnail_محمد هنيدي
    محمد هنيدي

أشهر الكوميديين المصريين في الوقت الحالي، ويلقب ب”عبقري الكوميديا”، ولد عام 1963، قدم عدد من المسرحيات، وعدد كبير من الأفلام الكوميدية الناجحة جدا أهمها على الإطلاق “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، “أمير البحار”، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات التلفزيونية، واخر أعماله فيلم “يوم ما ليهوش لازمة” عام 2015.

  • محمد سعد
    محمد-سعد1
    محمد سعد

أشهر الممثلين الكوميديين حاليا، ولد عام 1968، وهو صاحب الشخصية الشهيرة “اللمبي”، شارك في عدد من المسرحيات، ولكن بطولته الحقيقة تتمثل في أفلام “اللمبي”، “اللي بالي بالك”، “عوكل”، “بوحة”، كما قدم عدد من المسلسلات في السنوات الأخيرة، منها “فيفا أطاطا”.

 

  • أحمد حلمي
    thumbnail_أحمد حلمي
    أحمد حلمي

أهم الممثلين الكوميديين في الوقت الحالي، ولد عام 1969، تتجسد نجوميته في أفلامه، وكانت أول بطولة مطلقة له في فيلم “ميدو مشاكل” عام 2003، بعدها انطلق في نجوميته التي لم تنقطع إلى الآن حيث قدم الكثير من الأعمال التي لاقت استحسان الجمهور ووضعته في قائمة الممثلين المحترفين، ويعتبر حلمي من الفنانين ذوي رؤية فنية عالية، ويتجلى ذلك من خلال ما يقدمه من كوميديا هادفة ولا ينسى أن يحمل أي عمل يقدمه من قضية أو فلسة خاصة.

 

  • هاني رمزي
    thumbnail_هاني رمزي
    هاني رمزي

ممثل كوميدي شهير جدا في مصر، ولد عام 1964، شارك في عدد من المسرحيات في بدايته، ثم قام ببطولة عدد كبير من الأفلام الكوميديا، أهمها الفيلم الكوميدي الشهير “غبي منه فيه”، كما قدم عدد من المسلسلات التليفزيونية الكوميدية الناجحة.

 

  • أشرف عبد الباقي
    thumbnail_أشرف عبد الباقي
    أشرف عبد الباقي

ممثل كوميدي مصري، ولد عام 1963، شارك في عدد من المسرحيات، كما شارك في عدد من الأفلام، وقام ببطولة عدد من الأفلام، كما قدم عدد من المسلسلات الكوميدية، ويعد أهم ما قدمه هو السيت كوم الأشهر في مصر “راجل وست ستات” الذي كان عشرة أجزاء.

 

مسلسل-الكبير-اوى-الجزء-الرابع-الحلقة-13-مشاهدة-اونلاين

  • أحمد مكي

مبتكر الشخصيات الكوميدية، وأهم ممثلي الكوميديا الجدد في مصر، ولد عام 1980، اشتهر في بدايته بشخصية “هيثم دبور”، وقد قدم عدد من الأفلام الكوميدية الشهيرة أهمها “اتش دبور”، “طير انت”، كما قدم أهم مسلسل كوميدي في السنوات الماضية “الكبير”، التي استمر لخمسة أجزاء.

 

الجيل الرابع

thumbnail_هشام ماجد وشيكو وأحمد فهمي

  • شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي

وهم ثلاثة ممثلين كوميديا، أشتهروا بأعمالهم الكوميدية الفريدة من نوعها في الفترة الأخيرة، والتي يمثلون فيها معا، وبدأت شهرتهم مع فيلم “سمير وشهير وبهير” عام 2010، بعدها قدموا أفلام “ولاد العم”، “الحرب العالمية الثالثة”، كما قدموا معا مسلسل كوميدي وحيد وهو “الرجل العناب”، وكل من الثلاثة ولد عام 1980.


thumbnail_نجوم مسرح مصر

  • نجوم مسرح مصر

هم عدد من الممثلين الشباب، وكانت بداية ظهورهم مع النجم أشرف عبد الباقي، الذي قدمهم للجمهور من خلال مسرح “تياترو مصر”، منذ عدة سنوات، قبل انتقالهم منذ سنتين لمسرحهم الجديد “مسرح مصر”، وأشهر هؤلاء الممثلون: علي ربيع ومصطفى خاطر، وحمدي الميرغني، وأس أس، ومحمد أنور، ومحمد عبد الرحمن والممثلة ويزو، وقد أصبح هؤلاء نجوم الكوميديا الجدد في مصر، وبدأوا يشاركون في العديد من الأعمال الفنية سواء في السينما، أو التليفزيون، بل وأصبح بعض منهم ينال دور البطولة في كثير من الأعمال الآن.

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

“الكتابة الساخرة في الصحافة بين الهزل والجد”.. للدكتور محمد جرادات

عمان- الفنر نيوز: ما يزال مفهوم«الكتابة الساخرة» مرتبكاً، غير واضح المعالم عند الكثيرين، فبين الهزل والسخرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.