الأحد , سبتمبر 23 2018
ar
الرئيسية / ثقافة وفنون / ثقافة / معهد دراما بلا حدود الدولي ينفذ مبادرة “مكافحة الإدمان وتأهيل المدمنين” في عدة عواصم عربية
القافلة زارت سلطنة عمان ومن ثم مملكة البحرين..

معهد دراما بلا حدود الدولي ينفذ مبادرة “مكافحة الإدمان وتأهيل المدمنين” في عدة عواصم عربية


عبدالعليم حريص – الشارقة:

أطلق معهد دراما بلا حدود الدولي مؤخراً مبادرة استثنائية حملت اسم “مكافحة الإدمان ثقافة مجتمعية وتأهيل المدمنين مسؤولية مجتمعية” لتكون عنوانا للعمل التطوعي الجاد لهذا العام، حيث تتجول القافلة شهرياً في الدول العربية، بتنسيق من فروع المعهد المنتشرة في معظم الدول العربية، وبرعاية مؤسسات محلية في كل دولة.

حيث تتابع قافلة مكافحة الإدمان تجوالها عربياً، وقد انطلقت ورشاتها الأولى من سلطنة عمان يناير الماضي.

ومع بداية شهر فبراير الجاري، وصلت القافلة مملكة البحرين من خلال ورشة “تقنيات في السيكودراما والدراما ثيرابي”.

لتأهيل مشرفين ومدربين للعمل مع حالات الإدمان.


وتأتي مبادرة “مكافحة الإدمان وتأهيل المدمنين” بالتعاون مع شركة هيدلاين للخدمات الإعلامية، والتي مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، كشريك إعلامي لأنشطة المعهد ومبادراته، حيث تسعى هيدلاين لمد جسور التواصل بين كافة شعوب الأرض وتقديم رؤية إعلامية هادفة، من خلال تعاون إعلامي مع معهد دراما بلا حدود الدولى بألمانيا.


قامت بتنشيط المبادرة الدكتورة دلال مقاري باوش المدير المؤسس لمعهد دراما بلا حدود الدولي، والمختصة في السايكودراما  حيث بحثت الورشة في برنامجا التدريبي عن تقنيات حديثة غير تقليدية في إعداد وتأهيل المشرفين والأخصائيين والمرشدين الذين يعملون مع حالات الإدمان وصولا إلى تنمية قدرات المقاومة الذاتية والانفعالات والحركات الصادرة عن المدمنين ودفعها عبر الفنون والعلوم المتباينة إلى التفريغ والبوح والعلاج .

وقد تمت الورشة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم إدارة الخدمات الطلابية، وفرع المعهد في البحرين بإدارة المخرج مرعي الشوابكة.

ومن جهتها أوضحت الدكتورة دلال مقاري، المدير المؤسس لمعهد دراما بلا حدود بألمانيا: أفكارنا الآن هي ما يصنع المستقبل البشري، هذه الحقيقة التي تقف وراء الطاقة القوية على العطاء لتزيد من فرصة العمل على مستقبل أفضل لأبنائنا.

وتابعت مقاري: وبهذه المبادرة الواعية والتي يدفعها الإحساس بالمسؤولية تجاه قضايا مجتمعنا العربي، يشحن معهد دراما بلا حدود الدولي طاقة التفكير والعمل التطوعي، لخدمة كافة الشرائح في مجتمعنا.

والجدير بالذكر أن قافلة مكافحة الإدمان في محطتها الثانية في البحرين ، قد ترافقت مع ثلاث ورشات موازية حرص معهد دراما على تقديمها للتعريف بأنشطة المعهد المختلفة والفئات المستهدفة .

فكانت الورشة الثانية الموازية تحمل عنوان { السايكودراما في إعداد وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة للعمل المسرحي } قامت بالتعاون مع المؤسسة الوطنية لخدمات المعوقين في البحرين .

ـ أما الورشة الثالثة فقد حملت عنوان { تقنيات في إعداد وتأهيل المشرفين والمعالجين العاملين مع حالات العنف الأسري الذي يستهدف النساء والأطفال } نفذت بالتعاون مع جمعية فتاة الريف وجمعية نهضة فتاة البحرين .ـ

ـ حين كانت الورشة الرابعة الموازية تحمل عنوان { السايكودراما والمسرح } نفذها المعهد بالتعاون مع نادي الحالة التابع لوزارة الشباب و بالتعاون مع مسرح تياتروز للفنون .

ويذكر أن  الدكتورة دلال مقاري قد قامت بتنشيط الورشات الأربعة لتدعيم ثقافة احتواء قافلة مكافحة الإدمان حرصا من معهد دراما على تقديم مبادرة إنسانية شاملة تمثل عنوانا للعطاء لهذا العام .

مشاركة هذا المقال

شاهد أيضاً

علي اليامي: حديث من القلب مع حاكم عجمان

 أتاحت لي مناسبة تكريم الكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية في عجمان لكتاب (عقود في حوار) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.