الأحد , نوفمبر 18 2018
ar
الرئيسية / محليات / دائرة الحكومة الإلكترونية بالشارقة تطلق “تطبيق منظم الدواء” المخصص لكبار السن

دائرة الحكومة الإلكترونية بالشارقة تطلق “تطبيق منظم الدواء” المخصص لكبار السن

الفنر نيوز – الشارقة:

وفقاً للخطة التشغيلية للدائرة لعام 2018 ضمن برنامج متابعة عضوية إمارة الشارقة للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، قامت الدائرة بتدشين تطبيق “منظم الدواء” والذي يخدم فئة كبار السن.

كنتيجة طبيعية لتوفّر الرعاية الصحية المتقدمة وتحسّن نوعية الحياة في الإمارات، فإنه من المتوقع ارتفاع نسبة كبار السن في الدولة في السنوات القادمة. وكمساهمة منها في تقديم أفضل سبل الدعم والرعاية الممكنة لهم، قامت الدائرة بتطوير تطبيق “منظم الدواء”، والذي يقوم بحفظ المعلومات المختلفة لكل دواء على حدة حسب نوعه وعدد جرعاته وكميته والمدة الزمنية المطلوب تناول الدواء خلالها ثم يقوم بتنبيه المستخدم خلال أوقات الجرعات المطلوبة.

 كما سيتمكن المستخدم من استعراض أدويته حسب فتراتهم الزمنية فمن الممكن على سبيل المثال الاطلاع على الأدوية الصباحية أو المسائية أو أدوية بعد الظهر. كما يتيح التطبيق معرفة موعد الجرعة القادمة مما يساعد المستخدم على التذكر والاستعداد لتناول الأدوية . ويهدف ذلك كله إلى مساعدة المستخدم على تفادي أي ارتباك أو لبس قد يحدث نتيجة لكثرة الأدوية وتداخل مواعيدها.

يحتوي التطبيق أيضًا على خاصية استعراض الملف الطبي للمستخدم ومعلومات عامة عنه ، مثل فصيلة دمه والشخص المطلوب التواصل معه في حالة الطوارئ -وهي معلومات هامة جدًا عند حدوث حالات طبية طارئة- والعديد من المعلومات والمزايا الأخرى.

مع ملاحظة أن واجهة المستخدم الخاصة بالتطبيق قد تم تطويرها وتصميمها لتكون بسيطة وسهلة الاستخدام بحيث يتمكن أي مستخدم من كبار السن -حتى ممن ليس لديه خبرة في التعامل مع التطبيقات- من التعامل معها بسهولة تامة تمكنه من الولوج إلى كافة خصائص ومميزات البرنامج.

وصرّح سعادة الشيخ خالد بن أحمد القاسمي، مديرعام الدائرة، أن اطلاق تطبيق “منظم الدواء” هو خطوة مهمة ضمن خطوات عدّة تتخذها الدائرة تحت شعار “الشارقة مدينة مراعية للسن”، حيث تعد الشارقة المدينة العربية الأولى على مستوى الشرق الأوسط التي تنضم رسميا إلى الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، والتي تعد من أهم مبادرات منظمة الصحة العالمية لتحسين حياة كبار السن وتطوير الخدمات الموفًّرة لهم. ولذلك فلا بد من الحفاظ على هذه الريادة وفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ومن الجدير بالذكر أن الخطة التشغيلية للدائرة ضمن مبادرات برنامج متابعة عضوية إمارة الشارقة للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن قد انطلقت منذ عام 2017 وتستمر حتى عام 2020، وقامت الدائرة منذ انطلاق الخطة بتدشين إصدار محدّث من تطبيق الواقع الافتراضي “Go Sharjah” وتطبيق “منظم الدواء” إلى جانب تنظيم ورشتي عمل لمساعدة كبار السن للتعرف على التقنيات الحديثة وتسهيل استخدام الأجهزة الذكية لفئة كبار السن بمقر الرعاية المنزلية التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية.

التطبيق متوفر الآن لأجهزة “الآندرويد” و”الأيفون” من خلال متاجر “غوغل بلاي” و “أب ستور” تحت اسم تطبيق “منظم الدواء”.

مشاركة هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.